No Script

تأكيدا لما انفردت في نشره «الراي»

الخارجية تؤكد استدعاء السفير التشيكي: ما بدر منه يتعارض وطبيعة وظيفته الديبلوماسية

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية
تصغير
تكبير

تأكيدا لما انفردت بنشره «الراي»، أكدت وزارة الخارجية صباح اليوم الاثنين أنها استدعت سفير جمهورية التشيك لدى البلاد مارتن دوفراك، للإعراب عن الرفض القاطع لما بدر منه من تصرفات، على حسابه الشخصي في موقع «إنستغرام»، تتعارض وطبيعة وظيفته الديبلوماسية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن ذلك التصرف المرفوض وما يشكله من إساءة بالغة للمشاعر في دولة الكويت على المستويين الرسمي والشعبي لا يتناسب وطبيعة الوظيفة الديبلوماسية ويتعارض مع الأعراف الديبلوماسية ونصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الديبلوماسية.

وذكرت أن السفير أعرب عن أسفه البالغ لدولة الكويت حكومة وشعبا، مشيرا إلى أن ما وقع فيه يعد خطأ غير مقصود، مؤكدا بأنه سلوك شخصي ولا يمثل موقف حكومته تجاه الوضع المؤسف في فلسطين، مشيرة إلى أنه تم سحب الصورة التي أثارت الاستياء وأن سفارته أصدرت بيانا أكدت خلاله أن ذلك التصرف لا يمثل موقف حكومة جمهورية التشيك ويعد تصرفه شخصيا.

وتابع البيان أن الوزارة مستمرة بقيامها بالإجراءات اللازمة من منطلق عدم السماح بتجاوز الأعراف الديبلوماسية و نصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الديبلوماسية بين الدول، ولا تقبل الخوض فيما هو خارج المهام الموكلة لأي بعثة ديبلوماسية في الكويت.

وفي وقت سابق، قالت مصادر ديبلوماسية لـ«الراي» إن الخارجية استدعت قبل قليل السفير دفوراك على خلفية وضع صورة في حساب الانستغرام الخاص به تدل على تضامنه مع الكيان الصهيوني، الأمر الذي قوبل بموجة غضب نيابية وشعبية، وسط تنديد باستفزازه مشاعر الكويتيين ومخالفته الموقف الرسمي الكويتي.

وبعد موجة الغضب، قام سفير التشيك بإزالة صورة علم إسرائيل من جوار صورته الشخصية في الانستغرام.

وكان عدد من نواب مجلس الأمة قد طالبوا بطرد السفير التشيكي من البلاد بعد وضعه لهذه الصورة التي تدل على تضامنه مع الكيان الصهيوني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي