مصر منعت دخول 12 مصاباً بـ «السلالة الهندية»

السيسي يبحث في باريس أزمة «النهضة» وأمن المتوسط... والدول العربية

أسامة ربيع يتابع أعمال التكريك في «مشروع ازدواج قناة السويس»
أسامة ربيع يتابع أعمال التكريك في «مشروع ازدواج قناة السويس»
تصغير
تكبير

- «الأوقاف»: الدعوة عبر الفضاء الإلكتروني هدف استراتيجي لنشر صحيح الإسلام

في زيارة وصفتها الدوائر السياسية والإعلامية المصرية، بأنها «شديدة الأهمية»، موضحة أنها تتضمن ملفات إقليمية ودولية عدة، جنباً إلى جنب مع الاهتمامات المصرية المحلية، وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء أمس، إلى باريس للمشاركة في «مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان»، الذي يعقد اليوم، وقمة «تمويل الاقتصاديات الأفريقية»، التي تلتئم غداً.

وقالت مصادر مصرية معنية لـ«الراي» إن «ملف سد النهضة، سيكون في مقدم الملفات المطروحة في اللقاءات، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا ولبنان، وأمن المتوسط والدول العربية».

وأفاد الناطق الرئاسي بسام راضي بأن السيسي «ينوي التركيز خلال المؤتمر على أهمية تكاتف المجتمع الدولي لمساندة السودان خلال المرحلة التاريخية التي يمر بها، وسيتحدث خلال القمة، في ملفات تهم دول القارة (السمراء)، تتعلق بتعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماجها في الاقتصاد العالمي، ولتحقيق نمو اقتصادي في مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد».

ونشأت فكرة المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان «قمة حول تمويل الاقتصادات الإفريقية» في الخريف عقب تقدير صندوق النقد الدولي بأنّ إفريقيا معرّضة لخطر حدوث عجز في التمويل قدره 290 مليار دولار بحلول عام 2023.

ويتضمن برنامج الزيارة، لقاء قمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، واجتماعات مع مسؤولين فرنسيين ورؤساء عدد من الشركات الفرنسية، لبحث سبل دفع التعاون.

كما سيجتمع مع عدد من رؤساء الدول والحكومات الأفارقة، لبحث ملفات مشتركة وإقليمية. في سياق آخر، قال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة إن «الدعوة عبر الفضاء الإلكتروني هدف استراتيجي في المرحلة الراهنة، لنشر صحيح الإسلام والفكر الوسطي المستنير وسحب البساط من مواقع الجماعات المتطرفة والمتشددة ومواجهة الكتائب الإلكترونية بالحجة والبرهان، من خلال استحداث عدد من الوسائل والتقنيات الإلكترونية على بوابة الأوقاف الإلكترونية، وصفحات ومنصات التواصل الاجتماعي».

صحياً، قالت مصادر حكومية إن اللجنة المعنية بإدارة «أزمة كورونا» ستجتمع قريباً، وقد تتجه إلى مد فترة الحظر الجزئي في ضوء استمرار زيادة أعداد المصابين بوباء «كوفيد - 19»، خصوصاً في محافظات القاهرة، الجيزة، الفيوم، المنيا، الفيوم، وسوهاج.

وأشارت مصادر في وزارة الصحة، إلى أن الحجر الصحي في مطار القاهرة، منع خلال الأسبوع الأخير، من دخول 12 مصاباً بـ «السلالة الهندية»، رغم أنهم كانوا يحملون شهادات تفيد بسلبية التحاليل.

في سياق منفصل، أطلقت هيئة قناة السويس، أول من أمس، أعمال التكريك في موقع «مشروع ازدواج القناة»، ضمن مشروع تطوير المدخل الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة.

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع إن «مشروع تطوير المجرى الملاحي، يستهدف ازدواج منطقة بطول 10 كيلومترات، تضاف إلى قناة السويس الجديدة، ليصبح طولها 82 كيلومتراً، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية، بداية من الكيلومتر 132 حتى الكيلومتر 162».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي