تشيسيكيدي في «تحرك أفريقي» يتناول «أزمة سد النهضة»

السيسي يستمع إلى مواطن مصري خلال جولة تفقدية لمشروعات شرق القاهرة
السيسي يستمع إلى مواطن مصري خلال جولة تفقدية لمشروعات شرق القاهرة
تصغير
تكبير

- السيسي لمواطن: أنا تحت أمرك عيني ليك ولكل مصري
- إجراء فحص الحمض النووي السريع في المنافذ

بعد أيام قليلة، من «تحرك أميركي» في ملف أزمة سد النهضة، بدأ الرئيس الكونغولي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي فيليكس تشيسكيدي، أمس، «جولة مكوكية»، تشمل السودان ومصر وإثيوبيا.

ويبحث تشيسكيدي، مع قادة الدول الثلاث، أحدث تطورات الملف الشائك، ومساعي الاتحاد الإفريقي لإيجاد حل يرضي البلدان الثلاثة المعنية بالسد، وسط تأكيد مصري، على الثوابت، وفي مقدمها اتفاق قانوني ملزم، ووقف عملية «الملء الثاني»، إلى حين الاتفاق.

في المقابل، كان لافتاً أمس، تصريح الناطق باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، الذي قال إن بلاده تسعى خلال المرحلة الحالية للتوقيع فقط على الملء الثاني للسد من دون التطرق إلى القضايا الأخرى، وأن الملء سيقلل من مخاوف دولتي المصب مصر والسودان.

في سياق آخر، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عدداً من المواطنين، أثناء تفقده أعمال تطوير عدد من المحاور والطرق الجديدة، شرق القاهرة، عصر الجمعة.

وفي لفتة إنسانية استمع السيسي، لطلب مواطن مسن، قائلًا له: «ماتبكيش اللي انت عايزه، أنا تحت أمرك، أنا عيني ليك ولكل مصري، متخافش هياخدوا بياناتك دلوقتي، وإن معملوش هتبقى مشكلة كبيرة، كل سنة وانت طيب».

قضائياً، قضت محكمة جنايات القاهرة - الدائرة الخامسة إرهاب - بالسجن المؤبد لخمسة 5 متهمين، في قضية «خلية الطلبة» الإرهابية، وهي إحدى خلايا «لجان العمليات النوعية» التابعة لجماعة «الإخوان»، التي نشطت في فترة فض «اعتصامي رابعة والنهضة»، وإسقاط حكم جماعة «الإخوان».

كما قضت الدائرة نفسها، بالسجن المشدد 10 سنوات لمتهم، لاتهامه ببث الإشاعات على مواقع التواصل الاجتماعي في المطرية، شرق القاهرة.

في سياق منفصل، ذكرت الخارجية المصرية أن الوزير سامح شكري، وجه القطاع القنصلي بسرعة الانتهاء من آلية سريعة لاستخراج جوازات السفر والأوراق اللازمة للتيسير على المواطنين في ظل الضغوط التي فرضها وباء فيروس كورونا المستجد، بعد تلقي شكاوى العديد من المغتربين المقيمين في دول خليجية من تأخر إصدار جوازات السفر الجديدة.

وحضت الوزارة في بيان، المواطنين في الخارج، خصوصاً في الخليج على التواصل المباشر، في حال وجود أي شكاوى، مع القطاع القنصلي عبر البريد الإلكتروني «Assistantmin.con@gmail.com».

من جهة أخرى، أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، عن اتخاذ إجراءات احترازية إضافية لـ«كورونا» في الحجر الصحي في كل المنافذ البرية، البحرية والجوية، بالتزامن مع ظهور تحورات جديدة للفيروس في عدد من دول العالم.

وأوضحت في مؤتمر صحافي مساء الجمعة، أن الإجراءات تتضمن فحص الحمض النووي السريع «آي دي ناو»، لجميع الوافدين سواء للمصريين أو غير المصريين من الدول التي ظهر بها تحورات للفيروس، بالإضافة إلى فحصهم ظاهرياً، وتوقيع الكشف الطبي عليهم.

ولفتت في مؤتمر صحافي إلى أن فحص الحمض النووي السريع، هو إحدى التقنيات الحديثة التي تتميز بالسرعة والدقة في الكشف عن الإصابات في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة، مع استمرار تطبيق ‏الضوابط والإجراءات والاشتراطات الصحية للوافدين إلى مصر، سواء للمصريين أو غير المصريين، وهي عدم دخول البلاد، إلا بعد الحصول على شهادة «بي سي آر»، تفيد الخلو من الفيروس.

وتبدأ مصر في يونيو المقبل، التصنيع المحلي للقاح «سينوفاك» الصيني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي