No Script

قدم صحيفتين متشابهتين من محور واحد بعدم احترام الدستور واللائحة

المويزري يستجوب الناصر وحمادة على «الأسئلة البرلمانية»

المويزري متحدثاً في المؤتمر الصحافي
المويزري متحدثاً في المؤتمر الصحافي
تصغير
تكبير

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن تسلمه استجوابين من النائب شعيب المويزري، موجهين إلى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر، ووزير المالية خليفة حمادة، مشيراً إلى أن الاستجوابين مكونان من محور واحد، وأنه أبلغ الوزيرين بهما، وسيدرجان في أول جلسة قادمة.

وفي تصريح صحافي، قال المويزري إنه قدّم إلى رئيس مجلس الأمة استجوابين، الاستجواب الأول لوزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد الناصر، ويتكون هذا الاستجواب من محور واحد هو عدم احترام المادة 99 من الدستور والمادة 121 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وأوضح أن الاستجواب الثاني مقدم لوزير المالية خليفة حمادة ويتكون من المحور نفسه، وهو ما يتعلق برد الوزير على الأسئلة البرلمانية.

وأضاف أن الاستجوابين سيدرجان على جدول أعمال الجلسة المقبلة، متمنياً أن «يكون الوزيران قادرين على مواجهة الاستجوابين، فكلا الاستجوابين بسيط ومن محور واحد فقط، وأعتقد أنه في نفس الجلسة من الممكن أن يحضر الوزير ويطلب وقتاً بدلاً من مواجهة الاستجواب الذي لا يحتاج إلى جهد، فالكل يعلم أنه لا توجد حالياً جلسات لمجلس الأمة، وقد تم تعطيل الجلسات، إلى يوم 25 مايو الجاري، وللأسف إن هذا مخالف لنص اللائحة الداخلية لمجلس الأمة التي تنص على أن تعقد الجلسة يومي الثلاثاء والأربعاء كل أسبوعين، لكن رئيس المجلس خالف نص اللائحة مخالفة صريحة».

والاستجوابان من محور واحد كل منهما متمثل بعدم احترام المادة 99 من الدستور والمادة 121 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة. أما المادة 99 من الدستور فتنص على أن «لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة، أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء والى الوزراء أسئلة لاستيضاح الأمور الداخلة في اختصاصهم، وللسائل وحده حق التعقيب مرة واحدة على الإجابة».

وأما المادة 121 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، فتنص على أن «لكل عضو أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء أسئلة لاستيضاح الأمور الداخلة في اختصاصهم، بما في ذلك الاستفهام عن أمر يجهله العضو والتحقق من حصول واقعة وصل علمها إليه. ولا يجوز أن يوجه السؤال إلا من عضو واحد، ويكون توجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء أو إلى وزير واحد».

وقد أيّد النائب الدكتور عبدالكريم الكندري الاستجوابين «المستحقين» وأعلن دعمه وتأييده لهما، وقال «حكومة أقسمت بالبرلمان أمام نفسها، وعطلت نصوص الدستور، حكومة ولدت ميتة». كما اعلن النائب سعود أبوصليب تأييده للاستجوابين، مؤكداً أن الحكومة التي عطلت نصوص الدستور يجب محاسبتها فوراً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي