No Script

التأجيل يصل إلى 6 أسابيع لـ«فايزر»... و4 أشهر لـ«أكسفورد»

شحّ اللقاحات يمدّد فترة الجرعات

تصغير
تكبير

- الجارالله: الحظر الكلي مستبعد... والجزئي إلى انفراجة وفق الحالة الوبائية
- مُتلقّو جرعة 1 من أكسفورد ستصلهم رسالة بالجرعة 2 كما كان مقرّراً

فيما تتجه وزارة الصحة لتمديد الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاحات «كورونا» المعتمدة في الكويت، بدأ الكثير من الدول يتخذ خطوات مشابهة، مع تمديد المملكة العربية السعودية وفرنسا والدنمارك الفترة الفاصلة بين جُرعتي لقاح «فايزر» لتصل إلى 6 أسابيع، فيما قد تصل المدة إلى 12 أسبوعاً في المملكة المتحدة.

وبعد المعلومات التي نشرتها «الراي» الخميس عن التوجه لتمديد الفترة بين الجرعتين، أشار رئيس اللجنة الاستشارية العليا لجائحة «كورونا» الدكتور خالد الجارالله إلى أهمية «تقنين فترات جرعات اللقاحات لرفع وتيرة التمنيع المجتمعي»، مؤكداً أن «الحظر الكلي مستبعد... والجزئي إلى انفراجة وفق الحالة الوبائية».

وبينما ينتظر المواطنون تحديد موعد الجرعة الثانية للقاح «أكسفورد» الذي بدأ استخدامه في الكويت أوائل فبراير الماضي، ​قال الجارالله «كثر السؤال وكما بلغني: متلقو جرعة 1 من لقاح أكسفورد ستصلهم رسالة بالجرعة 2 كما كان مقرّراً».

وذكّر بأن «هناك شحاً في إمداد اللقاح عالمياً كما هو معلوم، والدولة مجتهدة في تأمين اللقاحات الفاعلة للجميع بما فيها الفئات التي قد تشمل في المستقبل - ما دون الـ 16 عاماً - والجرعات التنشيطية إذا ما لزم».

دولياً، حضّ خبراء بريطانيون في شؤون الصحة على إعادة النظر وخفض المدة الفاصلة بين جرعتي لقاح «فايزر» لتكون 6 أسابيع بدلاً من 12، فيما رأت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية (CDC) أن الفترة الفاصلة بين تلقي الجرعتين الاولى والثانية من اللقاحات يمكن رفعها لمدة 6 أسابيع، وذلك للقاحي «فايزر» أو «مودرنا».

وأعلنت إسبانيا تمديد الفاصل الزمني بين الجرعتين الأولى والثانية من لقاح «أكسفورد - استرازينيكا» إلى 16 أسبوعاً للأشخاص الأقل من 60 عاماً. واتخذت سريلانكا الخطوة نفسها أيضاً.

من جهتها، أكدت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية الدكتورة سوميا سواميناثان ضرورة عدم تفويت الجرعة الثانية، بيد أنها رأت أنه لا تحدث مشكلة عند التأخير، حيث إنه من المهم الحصول على الجرعة الثانية إذا كان اللقاح عبارة عن جرعتين.

وكان العلماء الذين طوروا لقاح «أسترازينيكا - أكسفورد» أكدوا أن اللقاح يكون أكثر فعالية إذا كان هناك فاصل زمني لا يقل عن 12 أسبوعاً بين الجرعتين، لكنهم لم يحدّدوا فترة أقصى لتلقي الجرعة الثانية.

المدة الفاصلة بين الجرعتين

  • فرنسا - 6 أسابيع (للقاح فايزر)
  • السعودية - 6 أسابيع (للقاح فايزر)
  • الدنمارك - 6 أسابيع (للقاح فايزر)
  • تركيا - بين 6 و8 أسابيع (للقاح فايزر)
  • بريطانيا - 12 أسبوعاً (للقاح فايزر)
  • إسبانيا - 16 أسبوعاً (للقاحي فايزر وأكسفورد)
  • كندا - 16 أسبوعاً (للقاحات أكسفورد وفايزر ومودرنا)
  • سريلانكا - 16 أسبوعاً (للقاح أكسفورد)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي