No Script

ربيع الكلمات

مشعان العتيبي... شكراً

تصغير
تكبير

تعدّ الزراعة من المصادر الأساسية للأمن الغذائي في أي بلد، وأظهرت هذه الأهمية أكثر جائحة «كورونا»، حيث بيّنت مدى أهمية توفير المنتجات الزراعية بعد الإغلاق الذي حصل لدول العالم.

ورغم المعاناة التي يتكبّدها المزارع الكويتي، إلا أنه يضطرّ لبيع المنتجات بسعر بخس لوسيط، ويقوم هذا الوسيط ببيع المنتجات الزراعية بأكثر من أضعافها للجمعيات التعاونية !، رغم التعب والجهد والخسائر التي يتعرض لها المزارع الكويتي.

وأصدر وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الدكتور مشعان العتيبي، قراراً وزارياً يلزم الجمعيات التعاونية بشراء 75 في المئة من احتياجاتها من المنتجات الزراعية المحلية.

وذكر القرار: على الجمعيات أن تخبر إدارة الرقابة والتفتيش التعاوني في وزارة الشؤون، بتعيين مندوب من ضمن كادر الجمعية تعهد إليه مهمة حضور المزادات في منافذ التسويق المعتمدة، لشراء المنتج المحلي وتكون أولوية التعيين للكويتي.

هذا القرار الذي صدر بإلزام الجمعيات التعاونية بالشراء المباشر من المزارع الكويتي، يساعد على دعم المنتج الزراعي وتشجيعه في الوقت نفسه، ومن خلال جلسة واحدة من أي مزارع ستشعر بحجم المعاناة التي يعيشها المزارع.

ولاشك أن القرار سيساهم في انخفاض الأسعار ودعم وتنمية القطاع الزراعي، وسيحدّ من التلاعب بالأسعار... وبالتالي سيكون المستهلك والمزارع المستفيدين من هذا القرار.

والآن ننتظر مبادرات المزارعين الكويتيين بعد هذا القرار الشجاع. فقد أشاد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية فهد الكشتي، بقرار وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور مشعان العتيبي، الذي يسمح للجمعيات بالشراء المباشر من المزارع، ومنافذ البيع المعتمدة بشكل مباشر من دون وسيط، لتلافي السلبيات وللمساهمة في ضبط الأسعار.

ووصف الكشتي، قرار الوزير بأنه «جريء جداً... صادر من قِبل وزير شجاع». فكل الشكر والتقدير لمعالي الوزير على هذا القرار الاصلاحي الذي أفرح المزارعين والمستهلكين على حد سواء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي