No Script

في الوظائف التعليمية ذات العجز

«التربية» تطلب رفع الحظر عن 300 درجة لـ... غير الكويتيين

لا مشكلات في توظيف المعلمين غير الكويتيين بالمدارس الحكومية
لا مشكلات في توظيف المعلمين غير الكويتيين بالمدارس الحكومية
تصغير
تكبير

- مصدر تربوي لـ «الراي»:
- لا أزمة معلمين في العام الدراسي المقبل... توظيف الكويتيين خرّيجي الشريعة والآداب والعلوم
- 74 في المئة نسبة المعلمين الكويتيين والوافدين 26 ولا مشكلات في توظيفهم
- معظم الكويتيين المعينين بالوزارة من خرّيجي الشريعة والآداب لتدريس «الإسلامية» والجغرافيا

كشف مصدر تربوي لـ«الراي» أن القطاع الإداري في وزارة التربية طلب من ديوان الخدمة المدنية رفع الحظر عن الدرجات الوظيفية، التي لم تستغل في السنة المالية الفائتة في توظيف المعلمين غير الكويتيين وتبلغ نحو 300 درجة تقريباً، فيما تحتاج الوزارة إلى عدد مقارب من هذه الدرجات لسد حاجة التعليم العام من التخصصات ذات العجز في صفوف الهيئة التعليمية للعام الدراسي المقبل 2021 - 2022.

ورجح المصدر أن يتم قبول طلب الوزارة في توفير الدرجات الـ300 ورفع الحظر عن الدرجات المجمدة، ليبلغ إجمالي الدرجات المتوافرة للتعاقد المحلي 600 درجة وظيفية للعام الدراسي المقبل في التخصصات التي حددها قطاع التعليم العام، مبيناً أن لا مشكلة لدى الديوان في توظيف غير الكويتيين في السلك التعليمي، لأنه يدرك العجز القائم في بعض التخصصات.

ولفت إلى أن هذا التوجه لا يتنافى وسياسة التكويت التي حددها الديوان في الوظائف التعليمية بنسبة 70 في المئة للمعلمين الكويتيين و30 للوافدين، مؤكداً التزام الوزارة بها، حيث تبلغ نسبة المعلمين الكويتيين حالياً 74 في المئة، فيما لا تتجاوز نسبة غير الكويتيين الـ26 في المئة فقط.

إلى ذلك، ذكر المصدر أن القطاع الإداري في وزارة التربية طمأن قيادتها العليا بأنه «لا أزمة معلمين في العام الدراسي المقبل» حيث تم قبول طلبات التحاق نحو 940 معلماً كويتياً في سلك التعليم من خريجي كليات الآداب والشريعة والعلوم، وتم السماح لنقل المعلمين من الجهات الحكومية الأخرى في الدولة إلى وزارة التربية، وجارٍ توزيعهم على المناطق التعليمية لسد النقص.

وأبدى المصدر استغرابه من هذا الرقم الكبير في صفوف الهيئة التعليمية من الكويتيين متسائلاً أين كانوا ؟ وكيف يتم نقل المعلمين من الجهات الحكومية الأخرى للتربية، وهناك قرار من مجلس الخدمة المدنية يرفض نقل أي معلم من غير خريجي كليات التربية والتربية الأساسية؟ فيما قلل بعض مديري المناطق من هذا الأمر مؤكدين لـ«الراي» أن عدد المعلمين المعينين حديثاً من الكويتيين والخليجيين وأبناء الكويتيات والبدون أقل من الرقم المذكور بكثير وتم توزيعهم على المناطق التعليمية، لسد النقص في بعض التخصصات ومعظم الكويتيين المعينين هم من خريجي الشريعة والآداب، حيث تم توظيفهم في تخصصات التربية الإسلامية والجغرافيا.

تقييم الكفاءة

انتهى القطاع الإداري من ترقية السواد الأعظم من الموظفين المستحقين في ديوان عام الوزارة والمناطق التعليمية والإدارات المركزية التابعة لها، مؤكداً في كتاب رسمي وجهه إلى جميع القطاعات إخلاء مسؤوليته عن عدم تقييم أي موظف حتى هذا التاريخ.

6 تخصصات للذكور و2 للإناث

رجح المصدر أن يتم الإعلان عن 6 تخصصات للذكور من الوظائف التعليمية التي تمثل عجزاً حقيقياً في المدارس وهي «اللغة الفرنسية –الرياضيات-العلوم-الأحياء-الجيولوجيا-الديكور» فيما أكد الحاجة إلى تخصصي الرياضيات والتربية البدنية لدى الإناث.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي