No Script

«الأشغال» تسلّمه المشروع عقب المرحلة الأولى

«جهاز الحرير وبوبيان» يستكمل ميناء مبارك الكبير بعد... 2024

تصغير
تكبير
تنفيذ 4 مراسٍ من أصل 24... و606 ملايين دينار ميزانية تقديرية للمُشغّل

توقع مصدر مسؤول في وزارة الأشغال العامة لـ«الراي» أن يتم إنجاز أولى مراحل مشروع ميناء مبارك الكبير في ديسمبر 2024، مبيناً أن الوزارة رصدت ميزانية تقديرية لمُشغّل الميناء بقيمة 606 ملايين.

وكشف المصدر عن الانتهاء من إنجاز 4 مراسٍ ضمن أعمال المرحلة الأولى في ميناء مبارك الكبير من أصل 24 مرسى، مشيراً إلى قيام الوزارة بوضع خطة لإنجاز الميناء من ثلاث مراحل، حيث تتضمن الأولى التي تنفذها وزارة الأشغال تنفيذ 4 مراسٍ، فيما تتضمن الثانية 12 مرسى، والثالثة 8 مراسٍ.

وبعد إنجاز «الأشغال» المرحلة الأولى، سيتولى جهاز تطوير مدينة الحرير وجزيرة بوبيان البرنامج الزمني وآلية إنجاز المرحلتين الثانية والثالثة، وفق المصدر، الذي لفت إلى وضع قطاع المشاريع الكبرى في وزارة الأشغال خطة يتم بموجبها تنفيذ 7 عقود ضمن المرحلة الأولى.

وأضاف أنه «تم الانتهاء من عقد تنفيذ رصيف لسعة 4 مراسٍ والعمل جارٍ في عقد تنفيذ الطريق الذي يربط الميناء في الجهة الشرقية من الجزيرة إلى بر الصبية بطول نحو 25 كيلو متراً (أعمال طريق للسيارات وأعمال لسكة الحديد) شاملاً جسراً للسيارات وآخر لسكة الحديد فوق خور الصبية، حيث تم تأجيل التسلم الابتدائي الذي كان مفترضاً في 20 يناير الفائت لحين تعامل المقاول مع بعض الملاحظات».

وأشار إلى توقيع عقد تنفيذ طريق لربط الميناء بالطريق الرئيسي بالجزيرة، وكذلك تم الانتهاء من تجهيز عقد إنشاء منطقة الحاويات والمباني الإدارية ومنطقة الجمارك والخدمات وتصنيع وتوريد وتركيب معدات المناولة من قبل المستشار العالمي، كما تم إعداد المستندات لعقد تنفيذ تعميق حوض الميناء وربط الميناء بالقناة الملاحية وعقد تنفيذ تعميق القناة الملاحية في خور عبدالله.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي