No Script

بن مطيع وأبو صليب: محاولة للمماطلة وكسب الوقت.. استيضاح وزير الصحة

النائبان أحمد بن مطيع وسعود أبوصليب
النائبان أحمد بن مطيع وسعود أبوصليب
تصغير
تكبير

رد النائبان الدكتور أحمد بن مطيع وسعود أبوصليب على الاستيضاح المقدم من وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح فيما يخص الاستجواب المقدم له من النائبين، جاء الطلب بعد أسبوعين من تاريخ تقديمنا الاستجواب وهذا ما أثار استغرابنا الشديد من طلب الوزير الاستيضاح وتوقيت هذا الطلب وكذلك المدة الطويلة بين طلب الاستيضاح وتاريخ تقدمنا بالاستجواب رسميا.

وقالا «تبين لنا جليا أن هذا الأمر لا يعدو الا كونه محاولة واضحة من الوزير للمماطلة وكسب الوقت رغبة منه في تأجيل الاستجواب وهو ما حدث فعلا في جلسة يوم الثلاثاء 13/4/2021 بناء على طلب الوزير تأجيل استجوابه».

أما بخصوص ما جاء بفحوى طلب الاستيضاح فإننا نتقدم بالبيانات التالية بناء على ما ورد من استفسارات ذكرها الوزير في طلبه:

المحور الأول: البند (5):

  • تعمد الوزير عدم التوقيع على أية عقد من عقود الشراء بالأمر المباشر مع العلم بانه نص القانون على أنه يجب ان يتم التوقيع من قبل الوزير علي أي عقد تتجاوز قيمته المليون دينار.
الاستيضاح المطلوب يرجى الإفادة عن هذه العقود التي لم يتم التوقيع عليها.

الرد: ورد بتقرير ديوان المحاسبة عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2019-2020 (الجزء الثاني).

  • صرف عدة مكافآت لأحد موظفي مكتب الوزير لنفس الأعمال بمناسبة جائحة كورونا، مخالفاً بذلك قواعد قانون الخدمة المدنية مما يعد هدراً للمال العام للدولة.
الاستيضاح يرجى تحديد الموظف المعني في هذا البند.
  • الرد: مدير مكتب الوزير.

المحور الأول: البند (5):

  • إيقاع الوزارة بقضايا مرفوعة من بعض الشركات المحلية نتيجة عدم صرف مستحقاتهم والمقدرة بمئات الملايين، الأمر الذي ترتب عليه دفع مبالغ طائلة كتعويض لتلك الشركات بسبب عدم التزام الوزارة بشروط التعاقد.
الاستيضاح يرجى تحديد الشركات المعنية في هذا البند وصور من هذه القضايا المرفوعة ضد الوزارة.

الرد: فقد توافرت المعلومات كاملة في التقرير الختامي عن نتائج أعمال الرقابة المالية المسبقة على تنفيذ وزارة الصحة في ميزانيتها عن السنة المالية 2018/ 2019 و2019 / 2020، والموجود لدى قطاعات الوزارة.

ومما سبق يتبين أن كافة ما ورد من استفسارات من السيد الوزير المُستجوب لديه الإجابات عليها في قطاعات وزارته وكان يمكنه الرجوع إليها دون الحاجة إلى تقديم أي استفسارات أو استيضاحات لا هدف منها سوى تأخير الاستجواب وتأجيله لمدة أخرى.

ورغم ذلك فإننا نؤكد أن توسعنا في الإجابة على استيضاحات واستفسارات الوزير على الرغم من استكمالنا كافة الاجراءات الدستورية والقانونية إنما هو لتفويت الفرصة لأي محاولة لعرقلة الاستجواب أو تعطيل دورنا الرقابي وحقنا في ممارسة صلاحياتنا الدستورية.

وفي سياق متصل، أوضح النائب الدكتور أحمد مطيع العازمي أنه ماضٍ في استجوابه لوزير الصحة والذي تقدم به برفقة زميله النائب سعود سعد أبو صليب وأن على وزير الصحة أن يقص الحق من نفسه ويتقدم باستقالته وإلا فمنصة الاستجواب ستكون مقصلة للاعدام السياسي له ولكل وزير مقصر مؤكدا أن استجوابه سيكون حافلا بالمفاجآت وأن الأدلة والبراهين التي يملكها ضد الوزير كافية لطرح الثقة فيه من قبل الأخوة الأعضاء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي