«الصحة» المصرية تنفي تفشي «كورونا» في سوهاج

السيسي: سترون دولة أخرى لدى افتتاح العاصمة الإدارية

السيسي يتحدّث إلى قادة القوات المسلحة حول التحديات الراهنة
السيسي يتحدّث إلى قادة القوات المسلحة حول التحديات الراهنة
تصغير
تكبير

عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بعد صلاة الجمعة، اجتماعاً مع كبار قادة الجيش تناول فيه عدداً من الموضوعات المهمة على الأصعدة كافة، داخلياً وإقليمياً ودولياً، وبعض الموضوعات المتعلقة بالأمن القومي والتحديات التي تواجهها الدولة.

وبثت الرئاسة فيديو للقاء الذي تم في مسجد المشير طنطاوي، لمناسبة احتفالية ذكرى انتصار العاشر من رمضان، حيث قال السيسي لقادة الجيش «كل سنة وأنتم طيبين جميعاً، رمضان كريم والمناسبة اللي بنحتفل بيها مناسبة عظيمة ليوم عظيم في تاريخ مصر الحديث، ونتمنى للشهداء أن يتغمدهم ربنا سبحانه وتعالى برحمته، والتحية والتقدير على جهودكم خلال الفترة اللي فاتت، واللي الحقيقة كان لها تأثير كبير أوي على حالة الاستقرار اللي بنعيشها دلوقتي».

وأكد أن «رجال القوات المسلحة هم امتداد لجيل (نصر 6) أكتوبر العظيم يؤدون واجبهم بكل تفان وإخلاص للحفاظ على الوطن، ويمكن لو نفتكر من 2013، كان حالنا كان عامل إزاي، ويمكن لحد دلوقتي، لكن طبعاً بجهدكم وبجهد أشقائكم في (وزارة) الداخلية تحقق استقرار كبير أوي أوى وتمت مواجهة الإرهاب بشكل حاسم وإن شاء الله سبحانه وتعالى يكمل فضله علينا ونستطيع نقول إن إحنا نزعنا هذا الأمر، مش بس فقط بالإجراءات الأمنية اللي بنعملها، لكن ببناء الوعي والفكر والمعرفة والثقافة بينا كلنا».

وأضاف «كل ما يتم عمله في العاصمة الإدارية الجديدة حالياً، هو 40 ألف فدان، من 175 ألف فدان، وعند افتتاحها، سترون دولة أخرى، فالأمر ليس مبنى وإنما جوهر ومضمون مع الشكل».

وأشار السيسي من جهة أخرى، إلى أن مصر مستعدة لتصدير الكهرباء إلى ليبيا والسودان والأردن والعراق.

وقال «لدينا كهرباء زيادة، ممكن نعطي ليبيا زي ما هم عايزين 1000 ميغاوات أو 2000 ميغاوات، والسودان نفس الكلام، والأردن والعراق لو عايزين 1000 أو 2000 ميغاوات، نديهم».

ولفت إلى أن «لدينا فرصة لتنظيم العمالة المصرية إلى ليبيا»، مؤكداً أن «الشركات المصرية قادرة على البناء والتنمية في ليبيا».

وأضاف «نستطيع أن نساعدهم كأشقاء، وكبعد إستراتيجي، لأنهم العمق الاستراتيجي على الاتجاه الغربي، وإحنا عندنا فرصة والكلام ده قلته من سنة أو سنتين، نظموا العمالة في شركات مصرية، وإحنا كدولة جوار، وبالخبرات اللي عندنا فيه فرصة، خصوصاً، بعد اللي حققناه من مشروعات جوه مصر».

وقال الناطق الرئاسي بسام راضي إن «اللقاء، تناول عدداً من الموضوعات على كل الأصعدة داخلياً وإقليمياً ودولياً، وتمت مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالأمن القومي المصري والتحديات التي تواجهها الدولة المصرية».

كما أعلنت الرئاسة أن السيسي اتفق خلال اتصال هاتفي من نظيره الروسي فلاديمير بوتين على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ.

صحياً، نفت وزارة الصحة ما يتم تداوله عن الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد في سوهاج، مؤكدة توافر كل الخدمات الطبية للمرضى في المحافظة.

وفي ملف سد النهضة الإثيوبي، قال وزير الخارجية سامح شكري، في نهاية جولته الأفريقية، التي تضمّنت رسائل من السيسي لقادة 6 دول، كان آخرها في تونس: «نسعى لاستمرار مفاوضات سد النهضة، تجنباً لأي تداعيات سلبية على مصر والسودان، ولمنع أي توتر يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة، خصوصاً أن مصر امتلكت إرادة خلال المفاوضات للتوصل إلى اتفاق قانوني وملزم حول ملء وتشغيل السد، بما يحفظ حقوق مصر والسودان وإثيوبيا، ويحقق مصالحها المشتركة».

من جهة أخرى، نفت الحكومة، اعتزامها على تخفيض سن المعاش للعاملين في الجهاز الإداري للدولة إلى 50 عاماً، واصفة ما يتم تداوله بـ"الإشاعات".

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي