No Script

العمل ابتعد عن «المط والحشو الدرامي»

«مطر صيف»... قضايا اجتماعية سريعة الإيقاع

تصغير
تكبير

يعتبر مسلسل «مطر صيف» واحداً من الأعمال المهمة التي تعرض حالياً في شهر رمضان الفضيل، حيث يجمع عدداً من القضايا ويتناول موضوعات اجتماعية وإنسانية متعددة، أهمها معاناة الآباء، وصراعات الأزواج ومشاكل وقضايا الأبناء، وغيرها من القصص الجانبية كالحب والغيرة والشكوك بين الأزواج.

فبالرغم من أن العمل يتناول شيئاً من الجريمة والغموض، إلا أن النص لم يخلُ من بعض القفشات الواقعية التي تدور خلف سور كل بيت، إلى جانب بعض المواقف العفوية التي حرص عليها الكاتب ياسر حمداني ليكون المشاهد مع الحدث الدرامي بشكل واقعي وبلمسات من المخرج مناف عبدال.

وقد دارت أحداث المسلسل فور عرضه بإيقاع سريع، ليدخل في صلب الموضوع بعيداً عن المط والحشو الدرامي، حيث بدأت القصة مع «غانم» ويجسد دوره الفنان القدير سعد الفرج، الذي يدخل السجن بعد قتل زوجته في ظروف غامضه، ليترك أبناءه الأربعة يواجهون الصعاب ويعانون في صغرهم.

وبعد خروجه من السجن وجد «غانم» أبناءه قد كبروا، وأصبح واجباً عليه أن يواجه مشاكلهم رغم تقدمه بالعمر.

«صلبة لا تنكسر»

أطلّت الفنانة نور على المشاهدين بشخصية «مضاوي» شقيقة «غانم» التي وبالرغم من معاناتها مع زوجها إلا أنها صلبة ولا تنكسر. لكن يبدو أنها لن تسير على خط درامي واحد خلال الأحداث المتبقية، كونها تحمل أسراراً تتضح جلياً من خلال نظراتها.

ولا يخفى على المتابع للمسلسل التفاهم الفني بين «غانم» سعد الفرج، و«مضاوي» الفنانة نور، حيث بدا عليهما التماسك في كل مشهد «ماستر».

«القوة والعصبية»

قدم الفنان حسين المهدي دور «عبدالله» وهو الابن الأكبر لـ«غانم» إذ يتصف بالقوة والعصبية وعدم التفاهم مع من حوله، ويكون ذلك بطابع خفيف ولا يخلو من الكوميديا لكسر حدة الدور، الأمر الذي أعطى الدور المزيد من البساطة والعفوية.

«لغة العيون»

أيضاً، جسد الفنان مشاري المجيبل دور الأخ الذي يتميز بالطيبة وعدم قبوله بالأخطاء، إلى جانب حبه لأسرته، فأتقن الدور بحرفية عالية، ولم تقتصر براعة تمثيله على الأداء الحركي واللفظي فحسب، بل حتى بلغة العيون كان بارعاً، ولو لم يتطلب المشهد حواراً لفظياً له، لاستطاع المجيبل أن ينقل الحالة التي يمر بها من خلال عيونه فقط.

«الشكوك الزوجية»

كما نجحت الفنانة انتصار الشراح في تقديم دور الزوجة الغيورة، التي تشك بتصرفات زوجها، وتقع في حيرة من أمرها إزاء بعض الأمور الزوجية التي تؤرق حياتها، حتى أصبحت تبث الطاقة السلبية لمن حولها، بعدما انعكست حالتها بالسلب على محيطها. وقد أتقنت الشراح هذا الدور البعيد كل البعد عن الكوميديا التي تتميز بها.

كما يُحسب للمخرج مناف عبدال أنه لم يبالغ في توصيل الفكرة ولم يبالغ في الإخراج، وبأنه كان سلساً في تعاطيه مع كل المشاهد، بعدما نجح في اختيار زوايا جديدة في التصوير لتكون مميزة وغير تقليدية.

يُذكر أن «مطر صيف» من تأليف ياسر حمداني وإخراج مناف عبدال، ومن تمثيل: سعد الفرج وعبدالرحمن العقل ونور وانتصار الشراح وحسين المهدي وحصة النبهان ومشاري المجيبل وعبدالله بهمن وميس كمر وإسماعيل الراشد وحسن مناف، وغيرهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي