No Script

يُعد 7 نماذج بنصف المنهج للثاني عشر ومنهج كامل لصفوف المنازل

التوجيه الفني... «خلية نحل» تصنع الاختبارات

7 نماذج لاختبارات الثاني عشر
7 نماذج لاختبارات الثاني عشر
تصغير
تكبير

- 22 أبريل آخر موعد لتسليم النماذج إلى المطبعة السرية... وكاميرات لتلافي التسريب
- اشتراطات صحية في الكنترول وتنسيق مع المالية لتجهيز متطلبات اللجان

بدأ جهاز التوجيه الفني في وزارة التربية خطته العامة، في إعداد اختبارات نهاية العام الدراسي 2020 - 2021 للصف الثاني عشر، فيما شبّه مصدر تربوي الجهاز بـ«خلية النحل»، التي تعمل حالياً على تأليف 7 نماذج مختلفة، بعضها بمنهج كامل عن الفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة المنازل، وأخرى بنصف المنهج (الفصل الدراسي الثاني) لطلبة التعليم العام والخاص (المدارس العربية).

وبيّن المصدر أن قطاع التعليم العام، حدّد 22 الجاري، موعداً نهائياً لتسليم النماذج كافة إلى المطبعة السرية، مؤكداً توفير جميع الاشتراطات الصحية المطلوبة، في المطبعة والكنترول المركزي، بقسميه العلمي والأدبي.

وكشف المصدر عن تنسيق مع القطاع المالي، لتوفير متطلبات لجان الرصد والمتابعة، وتوفير الأجهزة اللازمة، لخلق بيئة تربوية صحية للمصححين والمدققين، خلال قيامهم بالمراجعة الرأسية والأفقية، بعد رصد الدرجات، مؤكداً أن الوزارة على أهبة الاستعداد لتنظيم الآلية تحت إشراف اللجان المشتركة في المناطق التعليمية، منذ لحظة نقل صناديق الاختبارات إلى المناطق، وحتى عودتها مرة أخرى للكنترول، لاستكمال عملية التصحيح.

وبيّن أن الظروف الصحية القائمة لم تمنع الوزارة من اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة في توفير الحصانة والسرية لاختياراتها، لتلافي أي محاولات تسريب، مؤكداً وجود كاميرات المراقبة في المطبعة السرية، التي يمنع منعاً باتاً دخول أحد إليها من خارج أعضائها، باستثناء وزير التربية و وكيل الوزارة و وكيل التعليم العام.

وقال المصدر إن آلية نقل الاختبارات لن تختلف عن المعمول بها في الوزارة خلال الاختبارات السابقة، ما قبل أزمة «كورونا»، عبر 300 مركبة تم توفيرها لهذا الغرض، تحت إشراف وتنسيق المناطق التعليمية التي ستخصص مندوبين عنها لإتمام عملية التسلم والتسليم، على أن تتم في الخامسة صباحاً، وتكون في عهدة المنطقة، مغلفة بالسيم والرصاص، ولا تفتح إلّا في الوقت الذي تحدده الوزارة، لاحقاً عند اعتماد الجدول.

15 دقيقة إضافية

قال المصدر إن الوزارة وبناء على قرار جهاز التوجيه الفني، ستخصص 15 دقيقة إضافية لزمن الاختبار لكل مجال دراسي، لمنح الطلبة الوقت الكافي لقراءة التعليمات، والتأكد من عدد أوراق الأسئلة.

لا تقليص للمناهج

نفى المصدر وجود أيّ توجه لدى موجهي العموم أو قطاع المناهج، لتقليص محتوى الفصل الدراسي الثاني لطلبة الصف الثاني عشر، موضحاً أن الفكرة ألغيت بعد أن كانت مقترحاً تداولته الوزارة لتسهيل الاختبارات على الطلبة، مؤكداً في الوقت نفسه «أن الاختبارات ستكون مرنة جداً ومباشرة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي