No Script

بتقنية «الدفاع البيولوجي»

لبناني «قاتِل» كورونا في الأماكن المغلقة

تصغير
تكبير



تمت الموافقة أخيراً من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على استخدام نظام حماية الهواء الداخلي Biodefense في حالات الطوارئ أثناء جائحة «كورونا»، وأقرتْه الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين.

ويحمل هذا الاختراع الجديد توقيع المهندس اللبناني الأصل منذر حوراني الذي جرى تكريمه من قبل Engineering News Record (ENR) ومُنح جائزة التميّز لسنة 2021.



حل علمي بتوقيع لبناني

وجاء تكريم حوراني وهو مهندس لبناني الأصل من منطقة جديدة مرجعيون الجنوبية والرئيس التنفيذي لشركة Medistar Corporation والحماية الفيروسية المتكاملة (IVP) تحية لإنجازاته طوال حياته في مجالات الهندسة الإنشائية، والهندسة المعمارية، والتصميم، وتطوير العقارات. أما جائزة التميز لهذا العام فنالها بسبب تقنيته المتطورة في ابتكار نظام حماية الهواء الداخلي Biodefense الذي يحمي من فيروس كورونا في الأماكن الداخلية.

وقد أثبتت المؤسسات البحثية التي تتخذ من تكساس مقراً لها أن الجهاز الذي ابتكره حوراني يقتل على الفور فيروسات SARS-CoV-2 المحمولة جواً بنسبة 99.999 في المئة وكذلك الفيروسات الأخرى، باستخدام تقنية تصفية الهواء ذات الطبقات بشبكة رغوية النيكل شديدة التسخين.

ومن المعروف أن انتقال فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2) عبر أنظمة تكييف الهواء يشكل تهديداً كبيراً يؤدي الى تصاعد مستمر لوباء فيروس كورونا الحالي وزيادة في انتشاره. وبالنظر إلى أن الفيروس القاتل لا يمكنه تحمل درجات حرارة أعلى من 70 درجة مئوية، فقد تمّ تصميم وتصنيع نظام Biodefense الذي طوّرته شركة IVP لتطهير الهواء بالاعتماد على رغوة النيكل المسخنة لالتقاط وقتل SARS-CoV-2.

وأظهرت نتائج اختبار الفيروس أن 99.8 في المئة من فيروس السارس المتطاير تم التقاطه وقتله بواسطة ممر واحد عبر مرشح (فلتر) قائم على رغوة Ni عند تسخينها حتى 200 درجة مئوية. وجرى استخدام الفلتر نفسه أيضًا لالتقاط وقتل 99.9 في المئة من جزيئات الجمرة الخبيثة المحمولة جواً.

ويُعتبر هذا الجهاز الطريقة الفعالة لمنع انتقال فيروس SARS-CoV-2 وغيره من العوامل المحمولة جواً شديدة العدوى في البيئات المغلقة حيث ثبت بعد الاختبارات أنه يمكن لمرشحات رغوة النيكل المسخنة التقاط جراثيم SARS-CoV-2 و Bacillus anthracis المحمولة جواً وقتلها بشكل قاطع.

وبدأ نشر تقنية الدفاع البيولوجي الخاصة بحوراني، التي طورتْها IVP، في جميع أنحاء الولايات المتحدة في المراكز الطبية والمدارس والمطاعم والمباني والمؤسسات الأخرى كطبقة دفاع إضافية ضد COVID-19 ما أتاح للعودة الى التجمعات البشرية في الأماكن المقفلة دون الحاجة الى وسائل الحماية المعهودة.

وقال حوراني خلال تكريمه: «يشرفني أن أحصل على هذه الجائزة المرموقة وأن أكون في مثل هذه الشركة الموقرة، وبمجرد أن بدأ الوباء، أدركت أننا سنحتاج إلى حل لإعادتنا إلى التجمع في الداخل بأمان».

وأضاف: «لا وقت أفضل من اليوم لاحتضان أهمية جودة الهواء الداخلي لإعادة فتح عالمنا بأمان من خلال تقنية ستحمي الأجيال المقبلة».

فهل يعمم هذا الاختراع على كافة البلدان ويكون مع اللقاح جرس العودة الى الحياة الطبيعية؟



الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي