No Script

متوافرة على مدار العام لاستخدام الطرق الزراعية الحديثة

الخضراوات والثمار الكويتية... تُزيّن الموائد الرمضانية

تصغير
تكبير

أفاد الباحث الزراعي محمود الباقوري، المشرف على مزرعة الجابرية لحائزها المزارع ماجد يوسف الماجد، في القطعة (6) من منطقة العبدلي الزراعية في أقصى شمال الكويت، بأن الخضراوات والثمار الكويتية التي تنتجها مزارع العبدلي والوفرة متوافرة وتُزين الموائد في شهر رمضان، مشيداً بالإنتاج الوفير لمختلف المزروعات مثل الطماطم والبطاط والفلفل والباذنجان والخيار والفراولة لاستخدام الطرق الزراعية الحديثة، مبيناً أن الخضراوات الورقية متوافرة طول العام.

وأكد الباقوري لـ «الراي» أن المزارع الكويتي يفلح في زراعة الخيار ثلاث عروات في السنة الواحدة، وفي كل مرّة يحصل على إنتاج وفير ورائع، بفضل خبرته الواسعة واستخدامه أفضل أنواع المواد والمستلزمات الزراعية الحديثة، خصوصاً البذور المهّجنة.

وأشار بفخر إلى نجاح زراعة الذرة عروتين في الموسم الواحد في مزرعة «الجابرية»، مضيفاً «لقد أصبح بمقدور المزارع الكويتي زراعة العديد من المحاصيل الزراعية مرتين في الموسم الواحد بدلاً من مرة واحدة، مثلما يحدث في عالم الطماطم والفلفل البارد وحتى الحار والباذنجان، داخل المجمعات والبيوت والشبرات المكيّفة، وها نحن في مزرعة الجابرية، نزرع الذرة، مرتين في السنة الواحدة، والنجاح مشهود في كل مرّة، أما البصل، فنزرع مرة واحدة خلال السنة الواحدة، نظراً لحاجته إلى فترة زمنية طويلة، مقارنة بالفترة التي يحتاجها محصول الطماطم أو البطاط».

وأوضح أن الطماطم التي تُزرع مرتين في السنة الواحدة هي الطماطم المُعلّقة داخل البيوت المبَّردة، أما الحقلية، فلا تجود إلّا مرَّة واحدة في السنة الواحدة.

وأرجع الباقوري نجاح المزارع الكويتي في ذلك كله، لحرصه على زراعة أفضل البذور المهجَّنة وأقواها وأكثرها ملاءمة لأجواء الكويت وظروفها الزراعية، مثمناً للعديد من الشركات الزراعية الكبرى ومعارض الاتحاد الكويتي للمزارعين تسابقها في جلب البذور الجيدة، وعرضها للمزارعين بأسعار مناسبة بعد تجريبها مرات عدة في مشاتلها.

تخزين المحاصيل شبه الإستراتيجية

ينصح الباحث الباقوري بتركيز المزارع الذي يحوز على أرض زراعية شاسعة في كل من الوفرة والعبدلي، وحتى في الصليبية بزراعة المحاصيل شبه الاستراتيجية القابلة للتخزين لديه في مخازن مبردة لأيام عدة، بعد جمعها حتى يتحسّن سوقها فيبيعها بالتدريج، مثل البطاط والبصل وحتى الثوم والذرة.

مبيناً أن البصل الجاف لونان أبيض وأحمر، الأول يستخدم للسلطات الخضراء والثاني للطبخ، والبصل كالطماطم لا يُستغنى عنهما على المائدة العربية، بما فيها المائدة الكويتية العامرة بكل الخيرات، أما الذرة فإنتاجها مفيد، إذ يمكن أن يأكل منها الإنسان والحيوان، الإنسان من ثمرها، والحيوان من سيقانها وأوراقها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي