عباس لميركل: الانتخابات ستُجرى في الأراضي الفلسطينية... والقدس

مروحيات إسرائيلية تحلق فوق مسجد قبة الصخرة خلال احتفالات «يوم الاستقلال» (أ ف ب)
مروحيات إسرائيلية تحلق فوق مسجد قبة الصخرة خلال احتفالات «يوم الاستقلال» (أ ف ب)
تصغير
تكبير

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، «إننا ماضون في إجراء الانتخابات (المقررة في 22 يوليو المقبل) في جميع الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية».

وأضاف في اتصال هاتفي تلقاه من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مساء أول من أمس، «طلبنا من أطراف الرباعية الدولية، ودول أخرى وألمانيا بذل الجهود للضغط على إسرائيل من أجل الموافقة على عقد الانتخابات في مدينة القدس المحتلة وفق الاتفاقيات الموقعة وما جرى من انتخابات فلسطينية فيها سابقاً».

من جانبها، أعربت ميركل، عن دعمها للانتخابات الفلسطينية، مؤكدة أن ألمانيا ستجري اتصالاتها وجهودها من أجل تنظيمها في القدس الشرقية.

من جانب ثانٍ، شارك آلاف الفلسطينيين، أمس، في مسيرات ولقاءات وفعاليات، في قرى مهجرة من بين531 قرية تم تدميرها على يد العصابات الصهيونية في نكبة العام 1948، يوم أعلن عن تأسيس إسرائيل، ومن بين هذه القرى، الدامون وحطين ومعلول وأم الزينات وصفورية والبصة واللجون.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني ورددوا النشيد الوطني، مؤكدين أن «يوم استقلالهم (أي الإسرائيليين) يوم نكبتنا».

أمنياً، اقتحم عضو الكنيست اليميني المتطرف ايتمار بن غفير من قائمة «الصهيونية الدينية» المسجد الأقصى، إلى جانب العشرات من المستوطنين، وذلك للمرة الأولى منذ انتخابه منذ أسابيع، وذلك ضمن احتفالات ما يسمى «عيد الاستقلال».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي