No Script

باقة متنوعة وجديدة وحصرية من الأعمال

فضاء «الراي»... قمر رمضاني

تصغير
تكبير

- عبدالرحمن الدين: تكرار التعاون مع «الراي» يعود لأمرين... الثقة الكبيرة التي حظيت بها من مسؤوليها والآخر أنني محظوظ
- بوخورشد: «شسالفة» وجبة شهية خفيفة للمشاهد مدته ربع الساعة
- عمار حجي: نرصد بعض الظواهر التي تخص المجتمع
- عبدالعزيز النبهان: هناك زيادة بالجوائز التي أقدمها للمشاركين
- مفارقات درامية وكوميدية في «أمينة حاف»
- «يجيب الله مطر»... عودة لإرجاع الحق
- «كرم العلالي»... بدوي تراثي تدور أحداثه في قريتين
- صراعات وتهديدات في «لعبة الانتقام»

على العهد باقون، ولأجمل مشاهدين مستمرون في العطاء...

هي ليست جملة تقال فحسب، بل وعد يعمل على تحقيقه كل عام القائمون على شاشة تلفزيون «الراي» من خلال توفير واختيار كل ما هو حصري ومميز من المسلسلات التلفزيونية والبرامج المنوعة والدينية.

لذا، وفي الموسم الدرامي الرمضاني الحالي، سيكون المشاهدون على موعد مع أجمل حلّة متنوعة وجديدة وحصرية من الأعمال «اللي تسّر الخاطر» من خلال متابعة نجومهم الذين سيزينون فضاء «الراي» وهجاً تأكيداً لشعارها «الراي قمرنا».

4 برامج دينية... تزيّن الشهر الفضيل «أحاديث وعبر»

البداية مع البرنامج الديني «أحاديث وعبر»، من إعداد وتقديم الدكتور عبدالعزيز القصار.

يتناول القصار مفاهيم شرعية مهمة امتزجت بمعانٍ أخلاقية عالية يقدمها من خلال عرض لحوادث نبوية شريفة معززة بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي استوعبت جوانب متعددة في الحياة، طارحاً المفاهيم الإسلامية السامية والأخلاق الراقية والأحكام الفقهية، ومستخلصاً من تلك الأحاديث والقصص النبوية الشريفة العبرة ملتمساً الحكمة لينتفع المؤمن بها في دنياه وآخرته، وتكون له زاداً معيناً من خلال نهر عذب من مشكاة النبوة.

«منارات القلوب»

برنامج ديني إنساني من إعداد وتقديم الدكتور جاسم المهلهل، حيث يتناول فيه قيماً إسلامية رفيعة وفائدة تبني وتطبيق هذه القيم والمبادئ وتأثيرها المذهل على حياتنا اليومية وعلى علاقاتنا الإنسانية بمن يحيطون بنا.

وهذه القيم مثل جبر الخواطر والرضا والأمانة وغيرها العديد من القيم والمبادئ.

«بصائر»

سيكون مشاهدو «الراي» على موعد مع برنامج «بصائر»، من إعداد وتقديم الشيخ خالد الجاسم، إذ يحمل البرنامج توجيهات إيمانية، وصايا سلوكية ولطائف اجتماعية تربوية من وحي القرآن والأحاديث النبوية، ومن هذه التوجيهات والوصايا: صلة الأرحام، برالوالدين، فضل تربية البنات، الصبر، العفو، العفاف، آداب الحديث، نعمة الأمن، الحلم، الدعاء، الصدقة، قيام الليل، قواعد في السعادة الزوجية، التحذير من الظلم، حسن الظن بالله، حقوق الجيران وفضل قراءة القرآن.

«تعرف عليه»

من إعداد وتقديم الدكتورة مريم العويش، حيث يتناول البرنامج في كل حلقة من حلقاته اسماً من أسماء الله الحسنى وارتباط هذا الاسم بأنشطتنا الحياتية وكيفية الاقتداء بهذا الاسم في أخلاقنا وممارساتنا.

احترام عقل المشاهد «صناديق العمر 2»

على صعيد البرامج المنوعة، كانت إدارة التلفزيون حريصة على اختيار برامج ذات قيمة ومحتوى ومضمون تحترم من خلاله عقل المشاهد والشهر الفضيل، ولهذا اختارت للسنة الثانية برنامج «صناديق العمر» الذي يقدمه المذيع عبدالرحمن الدين، والذي أعرب عن سعادته بتكرار التجربة مع «الراي»، قائلاً: «تكرار التعاون للموسم الثاني مع مؤسسة إعلامية عريقة مثل (الراي) دليل على أمرين، أولهما الثقة الكبيرة التي حظيت بها من قبل مسؤوليها وتأكيدهم أن الموسم الأول قد حقق نجاحاً يستحق الاستمرار في رسالتنا الرئيسية وهي تقديم نموذج مغاير عن ما يقدم في البرامج الحوارية.

أما الأمر الآخر، فهو أني محظوظ، إذ إن الفرص في العادة تأتي للإنسان مرة واحدة، وأنا من جديد أمام فرصة جديدة لإثبات أشياء لم يسعفني الموسم الأول لإثباتها».

وتابع الدين: «أما بالنسبة إلى الجديد والمختلف في (صناديق العمر 2) فالجميع يعرف أنني في الفترة ما بين الموسم الأول والثاني قد توجهت للدراسة في بريطانيا لاستكمال دراسة الماجستير في تخصص الإعلام، ما ساهم بشكل كبير في تطوير أدواتي أولاً كمذيع، بالإضافة إلى الاستعانة بتلك الخبرة العلمية في تطوير محتوى البرنامج.

وبالتعاون مع مخرج محترف مثل رمضان خسروه سعينا للحفاظ على كل الأشياء والفقرات التي نالت استحسان المتابعين والمشاهدين الذين لم يبخلوا عليّ بالتشجيع والثناء في كل مكان قابلتهم فيه، إذ كانت لخسروه وجهة نظر حول نقاط عدة لمعالجتها حتى يظهر البرنامج في أحسن صورة خلال عرضه بالموسم الثاني، منها وتيرة الحوار وسرعته، وأنا كنت من مؤيديه».

وأردف: «أما بالنسبة إلى ضيوف الموسم الثاني، فقد حرصنا على التنويع في شتى المجالات التي ينتمي إليها ضيوفنا، إذ شهد هذا الموسم تواجد ضيوف من مختلف المجالات منها كالفنية والإعلامية والسياسية والرياضية، هذا بالإضافة إلى رجال الدين والأعمال وغيرهما».

وختم الدين، قائلاً: «المشاهدون الذين تربيت في بيوتهم منذ طفولتي، لم يخذلوني ولا مرة بالتشجيع والدعم، وهآنذا من جديد مستمر بدعمهم وحبهم لما أقدم، ومن هنا تنطلق ثقتي بالله أولاً بأنه لن يضيع تعبي، وكذلك في ظلّ فريق العمل المميز الذين لم يدخروا أي جهد في سبيل نجاح البرنامج على رأسهم شريك النجاح رمضان خسروه مخرج البرنامج، والمشرف العام على البرنامج الدكتورة حنان خسروه، وفريق الإعداد الدكتور شريف صالح بالاشتراك مع جنان خسروه.

كما أن تلفزيون (الراي) الذي أحترمه كثيراً، واثق باهتمام مسؤوليه المتواصل في المحتوى الذي يليق بمشاهديه (وما قصروا أبداً) في هذا الموسم من خلال تقديم البرنامج بأحسن توقيت وصورة».

«شسالفة»

يتولى تقديمه محمد إبراهيم خورشيد (بوخورشد) وعمار حجي، ويناقش بصورة فكاهية، بعض الظواهر السلبية.

ويقول بوخورشد: «سأطلّ على (الراي) من خلال برنامج (شسالفة) ذي الطابع الاجتماعي الكوميدي الذي يرصد بدقة وبصورة فكاهية بعض الظواهر السلبية في المجتمع الكويتي وتأثيرها على حياتنا وعلاقاتنا بالآخرين، وهو عبارة عن 30 حلقة مناصفة بيني وبين مقدم البرنامج عمار حجي، إذ إنني سأقدم 15 حلقة (يوم وترك)، ما يفسح مجالاً للتنافس ما بيني وبين حجي (لكنها منافسة شريفة)، وما سيعطي طابعاً جميلاً للبرنامج الذي من المقرر أن يتم عرضه بعد الإفطار، بحيث سيكون وجبة شهية خفيفة للمشاهد مدته ربع الساعة، خلالها سيتم طرح العديد من القضايا وسلبياتها وإيجابياتها.

كما أنه سيرصد الظواهر الاجتماعية المختلفة، منها البنات والماركات، والرجيم خلال شهر رمضان، والزواج والطلاق، وغلاء المهور، والسفر في زمن (كورونا)، والتطعيم ما بين مؤيد ومعارض، والكويتي بالديوانية عالم بكل العلوم، وقضايا غسل الأموال، والاستعراض الخطر بالسيارات بين الشباب، والتنمية الاقتصادية بوجود مصانع وتوظيف للمواطنين، وغيرها من القضايا المحلية».

وتابع بوخورشد، قائلاً: «كما سيناقش البرنامج غلاء الأسعار الفاحش بسبب جشع وطمع التجار في الكويت، والتي لا توجد رقابة عليهم، خصوصاً في بند الإيجارات، لكن سيتم الطرح بطريقة كوميدية فكاهية».

وأضاف: «(شسالفة) من إنتاج تلفزيون الراي، إذ إن (الإدارة) لم تقصر معنا، وكانوا مهتمين كثيراً بالدورة الرمضانية، خصوصاً بعد الانتقال إلى المبنى الجديد».

من ناحيته قال عمار حجي: «من خلال البرنامج نرصد بعض الظواهر التي تخص المجتمع، خصوصاً مشاكل المواطن، وفي كل حلقة نطرح قضية تكون عبارة عن (سوالف)، ونحن على موعد مع المشاهدين كل يوم من رمضان بعد الإفطار مباشرة في تمام الساعة 6.30».

«كاش مع النبهان»

أما المذيع عبدالعزيز النبهان، والذي يطلّ على المشاهدين من خلال برنامجه «كاش مع النبهان»، فقال: «هذا الموسم الثالث للبرنامج عبر تلفزيون (الراي)، والحمد لله لقي أصداء قوية خلال عرضه في الموسمين الماضيين، وبإذن الله في هذا العام هناك زيادة بالجوائز التي أقدمها للمشاركين سواء كانت النقدية أو العينية، بحيث يحصل كل فائزعلى مبلغ 120 ديناراً (كاش) إلى جانب عدد كبير من الجوائز العينية تصل قيمتها نحو 350 ديناراً».

وتابع النبهان: «للتذكير، البرنامج عبارة عن مسابقات تُطرح بشكل غير تقليدي، ويتم التصوير في الأماكن الخارجية (مو استديو كلش)، بحيث اعتمادنا الأساسي أن نكون بين الجمهور، وفي بعض الحلقات بمشاركة بعض الفنانين.

والفكرة الأساسية تدور حول طرحي مجموعة من الأسئلة والأجوبة في المعلومات العامة والثقافية في مختلف المجالات، ومنها يحصل الفائز على الجوائز النقدية والعينية القّيمة، وبإذن الله سيتم عرض الحلقات بعد الإفطار كل يوم».

دراما هادفة

عشاق الدراما على موعد هذا الشهر مع أعمال درامية هادفة، تزينها أسماء عملاقة، تتقدمها الفنانة إلهام الفضالة، بالإضافة إلى زهرة عرفات وأحمد السلمان وشهد الياسين وعبدالله الطراروة وطيف وشهاب جوهر وغيرهم الكثير.

«أمينة حاف»

البداية مع المسلسل الدرامي «أمينة حاف»، من تأليف علي الدوحان، وإخراج سائد الهواري، وبطولة نخبة نجوم منهم إلهام الفضالة وطيف وشهاب جوهر وخالد العجيرب وفي الشرقاوي وعبدالله الطليحي وغيرهم، وتدور أحداثه في 30 حلقة عن العديد من القضايا الاجتماعية المهمة، مثل موضوع صراع الزوجات، ويدور حول رجل متزوج من أربع نساء يعيشون في بيت واحد وتحدث العديد من المفارقات الدرامية والكوميدية بين الزوجات وتقوم النجمة إلهام الفضالة بشخصية الزوجة الرابعة في المسلسل.

«يجيب الله مطر»

مسلسل «يجيب الله مطر» من تأليف علي الدوحان وإخراج سائد الهواري، ومن بطولة زهرة عرفات وأحمد السلمان ويعقوب عبدالله وشهد ياسين وعبدالله الطراروة وميس كمر ومرام وشوق الهادي.

وتدور فكرته بشكل عام حول أن (نوح) يخرج من السجن بعد قضائه 20 عاماً بسبب قتله صديقه وشريكه في تجارة الآثار، ليعود ويجد أن أسرته قد تفرقت وأن بناته قد استولين على ثروته التي خبأها قبل دخوله السجن وتركن زوجته وابنه في حالة فقر شديد، فيقرر بمساعدة ابنه الذي صار رجلاً أن يتسلل إلى حياة بناته بعد أن أصبحن شخصيات مهمة في المجتمع ويحاول أن يسترد منهن ما أخذنه من ثروة.

«كرم العلالي»

مسلسل «كرم العلالي» من تأليف وفاء بكر وإخراج حسام حجاوي، ومن بطولة عبير عيسى وسهير فهد وشاكر جابر ومحمد الضمور ورانيا فهد، وهو مسلسل بدوي تراثي تدور أحداثه في قريتين، إحداهما اسمها الكرم والأخرى اسمها العلالي، وتبدأ الحكاية حين تزور (انتصار) قرية العلالي بعد سنوات من البعاد، ولأجل قيمتها وقدرها عند شقيقها المختار (بديع) يقيم احتفالاً بالمناسبة الكبيرة، ولكن يبدو أنها لم تأتِ بمفردها في هذه الزيارة، بل اصطحبت معها ضيوفاً جدد، فما قصة هؤلاء الضيوف وما علاقتهم ببنات (بديع)، وهل تنجح (انتصار) في تنفيذ خططها التي عادت من أجلها إلى قريتها، أم يظهر من يدمر هذه الخطط.

«لعبة الانتقام»

مسلسل «لعبة الانتقام» من تأليف نورا الدعجة وإخراج حسام حجاوي، ومن بطولة جميل عواد وجولييت عواد ومحمد العبادي وعبير عيسى وجميل براهمة. وتدور أحداثه حول فوز المحامية الناجحة (عروبة) بمنصب مهم جداً، وتحاول تغيير السياسات الفاسدة التي اتبعها (حسان بيك) والذي كان يشغل المنصب ذاته قبلها وكان يدير الشركة لمصالحه الشخصية ويبدأ الصراع بينهما.

وتتوالى الأحداث وتتلقى (عروبة) تهديدات مجهولة تصل إلى حد الخطف ومحاولة القتل، ويستمر (حسان بيك) في حياكة المؤامرات والمكائد لها باستغلال أقرب الناس لها، فتحاول الدفاع عن نفسها بمراقبة (حسان بيك) والتجسس عليه، وتتصاعد الأحداث ويتورط فيها (شهاب) شقيق (عروبة) والذي يعمل طبيباً نفسياً ويدخل السجن. كما يتورط (مهند) الابن الأكبر لـ(حسان بيك).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي