No Script

بسبب ثبوت إيجابية إصابة أحد أفراد الوفد المرافق لها

«كورونا» يتسبب بقطع زيارة وزيرة الخارجية الإسبانية للكويت

وزيرة الخارجية الإسبانية لدى وصولها لمطار الكويت بحضور السفير الإسباني
وزيرة الخارجية الإسبانية لدى وصولها لمطار الكويت بحضور السفير الإسباني
تصغير
تكبير

- أجرت محادثات مع الجانب الكويتي افتراضياً... وعلقت زيارتها للعراق

أعلن السفير الاسباني لدى البلاد ميغيل مورو اغيلار، تعليق زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس إلى الكويت، بعد ثبوت إيجابية الإصابة بفيروس كورونا لأحد أفراد الوفد المرافق لها في الاختبار الذي أجري له في مطار الكويت عند وصوله إلى البلاد.

وأكد مورو اغيلار في تصريح لـ«الراي» أن الوزيرة وصلت الى البلاد برفقة الوفد المرافق لها ليل السبت الماضي، لكن بعد إجراء الفحوصات اللازمة تبيّنت إيجابية أحد أعضاء الوفد المرافق لها، والذي كان قد أجرى قبيل مغادرته اسبانيا فحصين سلبيين، لذلك تم تعليق جدول أعمال الزيارة وغادر الوفد البلاد في اليوم التالي (الأحد) قبل مرور 24 ساعة، وذلك بعد إجراء عدد من المحادثات والتي كانت مقررة في جدول الأعمال، افتراضياً من الفندق لتجنب التواصل المباشر مع الجانب الكويتي، والتزاماً بالاشتراطات الصحية.

وأشار إلى أن الوزيرة أجرت محادثات مع نظيرها وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر، وكذلك مع سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس الهيئة العامة للاستثمار الكويتي، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في مجالات التجارة والاستثمار والاقتصاد والتعليم والثقافة، وكذلك في مجال الدفاع والأمن، كما تم بحث الأوضاع الاقليمية في المنطقة وتبادل الرؤى والاتفاق على اعتماد الحل السلمي في بحث الخلافات في منطقة الشرق الأوسط والخليج.

وأوضح أنه خلال زيارتها المخطط لها لثلاثة أيام، كان من المقرر أن تزور معهد الكويت للأبحاث العلمية وتعقد أيضاً اجتماعات مع رئيس KDIPA، وتلتقي بأعضاء الجيش الإسباني وتتفاعل مع مجتمع الأعمال الإسباني.

وكشف السفير عن زيارة للشيخ أحمد الناصر إلى مدريد، متى ما سمحت الظروف بذلك، من دون أن يتم تحديد موعد للزيارة وذلك لتوقيع مذكرتي تفاهم بخصوص المشاورات السياسية والتعاون بين المعهد الديبلوماسي الكويتي ومعهد الديبلوماسية الاسبانية وملحق اتفاقية في الشؤون القنصلية على ان يتم التوقيع في العاصمة مدريد عند الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الكويتي.

ولفت إلى أن وزيرة الخارجية الاسبانية حملت معها ثلاث رسائل لتعزيز العلاقات بين البلدين، إلا أنه تم تعليق توصيلها بسبب ظروف اصابة أحد اعضاء الوفد على أن يتم توصيلها إليهم في ما بعد، مشيراً الى أن هناك رسالتين موجهتين من ملك اسبانيا الملك فليبي السادس إلى سمو امير البلاد الشيخ نواف الأحمد وإلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، والرسالة الثالثة موجهة من رئيس الحكومة الاسبانية الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

وتأتي زيارة الكويت والعراق استمراراً لجولة لدول الخليج بدأتها الوزيرة أرانشا غونزاليس في فبراير الماضي بزيارات إلى السعودية والإمارات وقطر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي