No Script

خواطر صعلوك

خرافات الكتابة الإبداعية!

تصغير
تكبير

يجب أن تكون كتاباتك أصيلة، جديدة تماماً، مخلوقة من العدم، هذه هي الكتابة الإبداعية... هذه خرافة، فكل كتابة مبنيّة على ما سبقها، سواء في الدمج أو التعديل أو السرقة الفنية غير المشكوك في أمرها، فكل ما يجب قوله قد قيل سابقاً، لكن طالما لم ينصت أحد، فيجب قول كل شيء مجدداً... فقط قَدِّم الأشياء بطريقة مختلفة، وأعد تقديم الأشياء بشكل إبداعي.

القارئ شخص يكنّز ما يجمعه من قراءات... الكاتب هو الذي يقرّر ألّا يكنّز... ويصرف بشكل مختلف.

أحط نفسك بالطبيعة واقرأ الكتب واشرب القهوة واشترك في دورتين؛ تصبح كاتباً... هذه خرافة أخرى... أحط نفسك بمجموعة من الكُتاب الجيدين، فالأشياء التي تُحبها تشكّلك وتبنيك، ومتابعة تويتر وبوستات الفيس بوك الرديئة هباء لا ينتج إلّا هباء... أحط نفسك بكتابات تحبّها وكُتاب جيدين، ولا تخش التقليد، خذ جملة من فيلم قديم أو جديد، استولِ على محادثة عابرة في محطّة قطار أو في سوبر ماركت... حاكي موسيقى سمعتها، أو لوحة، اكتب صوراً فوتوغرافية، انثر قصيدة وقدّمها بشكل مختلف، قدّم «حلماً» بشكل إبداعي، طرّز جملاً في شكل معماري أو غيمة أو ظلال امرأة... اختر الأشياء التي تخاطبك... الكتابة الإبداعية هي كيفية تقديم كل ذلك مختلطاً بك.

اغسل المواعين لأمك، فقد أثبتت الدراسات أن غسيل المواعين يفجّر «حبسة الكاتب»، ويُرتّب الكلمات جنباً إلى جنب مع ترتيب الصحون والمعالق.

ابق منفتحاً... اقرأ بعمق... ابحث في غوغل... تساءل دائماً... اسعى والمقادير بيد الله، هو من يحدّد رحلتك... وكل ما لم يُذكر فيه اسم الله... أبتر.

Moh1alatwan @

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي