No Script

الوكيل طلب قائمة بأسمائها بعد تحجّجها بأنّ القرار يسري على العام الفائت فقط

«التربية» تلوِّح بمعاقبة مدارس خاصة لرفضها الالتزام بخصم الـ 25 في المئة من الرسوم

العام الدراسي الجديد ينطلق في المدارس الباكستانية والهندية الأربعاء المقبل
العام الدراسي الجديد ينطلق في المدارس الباكستانية والهندية الأربعاء المقبل
تصغير
تكبير

- المدارس الباكستانية والهندية تفتح أجهزتها لـ «التعليم عن بُعد» بعد غدٍ الأربعاء
- مسؤول تربوي لـ «الراي»:
- القرار الساري يُطبّق على المدارس الخاصة بأنظمتها التعليمية كافة
- يحق للمدارس إلزام الأهالي بدفع القسط الأول كاملاً ولكن وفق الخصم المحدّد

على أبواب العام الدراسي الجديد 2021 - 2022 لبعض المدارس الخاصة (الباكستانية والهندية) التي تفتح أجهزتها لـ«التعليم عن بًعد» بعد غد الأربعاء، بدأ مسلسل الرسوم الدراسية أولى حلقاته، أمس، حيث رفضت بعض المدارس الالتزام بقرار وزارة التربية الصادر في شأن خصم 25 في المئة من قيمة الرسوم الدراسية في ظل تطبيق نظام التعليم عن بُعد.

وعزت المدارس رفضها إلى أن القرار يسري على العام الدراسي الفائت فقط ويجب إصدار نشرة جديدة تتضمن سريان الخصم من عدمه للعام الحالي، إلا أن مسؤولاً تربوياً رفض هذا الإدعاء مؤكداً لـ«الراي» أن القرار في فقرته الأولى يؤكد سريانه عن الفترة من بداية العام الدراسي 2020 - 2021 وإلى حين السماح للطلاب بالعودة إلى المدارس.

وحذّر المسؤول، الذي فضل عدم كشف هويته، جميع المدارس المخالفة وغير الملتزمة بأنظمة الوزارة، مشدداً على أنه سيتم تطبيق العقوبات المشددة والتي تبدأ بالإنذار وتنتهي بسحب الترخيص.

وكشف عن أن الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي الدكتور عبد المحسن الحويلة طلب قائمة بأسماء المدارس غير الملتزمة وسيتم إنذارها ومن ثم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقها، مؤكداً أن القرار يسري على المدارس الخاصة بأنظمتها التعليمية كافة، ما لم يصدر قرار جديد بعودتها إلى التعليم النظامي يلغي ما يتعارض معه من قرارات سابقة.

وتعليقاً على ما قامت به هذه المدارس التي يفترض أن تبدأ عامها الدراسي عن بعد ومن ثم تنتقل إلى الدراسة النظامية بحلول أغسطس أو سبتمبر المقبلين، انتقد المسؤول إصدار هذه المدارس نشراتها، في شأن رسوم العام الدراسي الجديد، متضمنة الرسوم المقررة على الطالب كاملة، من دون أي خصم، على الرغم من أنها مستمرة في التعليم الالكتروني، حيث إن الفروقات المالية كبيرة نوعاً ما مع رسوم العام الفائت والتي تُطلب من أسر محدودة الدخل لا تزال تعاني التبعات الاقتصادية للجائحة.

وبيّن أن الرسوم الدراسية، وفق ضوابط الإدارة العامة للتعليم الخاص، تكون على 3 دفعات في العام الدراسي، مؤكداً أنه يحق للمدارس من الناحية القانونية إلزام الأهالي بدفع القسط الأول كاملاً ولكن على أساس الخصم بواقع 25 في المئة، وليس على أساس كامل القسط.

وأضاف أن المدارس الباكستانية والهندية حددت موعد انطلاق عامها الجديد بعد غدٍ في 7 الجاري، مشيراً إلى أنها غير ملزمة بموعد التأجيل الذي حدّدته إدارة التعليم الخاص في مايو للنظر في إمكانية افتتاحها من عدمه، ولها حرية اختيار موعد انطلاقها لأنّها مرتبطة بأنظمة تعليم خارجية، وطالما أن التعليم فيها عن بعد.

«واتس آب» للتسجيل وشراء الكتب

كشف بعض الأهالي لـ «الراي»، عن تلقيهم رسائل هاتفية عبر «الواتس آب» من قبل بعض المدارس، التي حددت 7 الجاري موعداً لانطلاق عامها الدراسي 2021 - 2022 بنظام التعليم عن بعد، تضمنت دعوات للتسجيل وشراء الكتب.

4 أسباب لانخفاض تكلفة التعليم عن بُعد

ذكر وكيل التعليم الخاص الدكتور عبد المحسن الحويلة، في قرار خصم الـ25 في المئة، أنّ تكلفة التعليم عن بعد أقل من التعليم النظامي في جوانب عدة، أهمها:

1. انخفاض مصاريف التشغيل الفعلية.

2. انخفاض استهلاك الكهرباء والماء.

3. إنهاء خدمات المعلمين في المواد غير الأساسية.

4. تعليق الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية للمدارس مما سيوفر في ميزانيتها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي