No Script

دراسة لهيئة الزراعة أثبتت أن غالبيتها مصابة بطفيليات وديدان شريطية

احذروا من أمراض... قطط الشوارع!

قطط الشوارع تحمل أمراضاً قد تنتقل للإنسان
قطط الشوارع تحمل أمراضاً قد تنتقل للإنسان
تصغير
تكبير

حذّر فريق من المختبرات البيطرية في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، من مضار القطط الضالة «قطط الشوارع»، مؤكداً أن غالبيتها مصابة بطفيليات وديدان شريطية.

وقالت كبيرة اختصاصيي المختبر البيطري في الهيئة عدوية هنيدي إنه «تزايدت أعداد القطط الضالة التي تجوب الشوارع في الكويت بالقرب من المنازل، لذلك تم إجراء هذه الدراسة لمعرفة أنواع الديدان الطفيلية التي تُصيب هذه القطط الضالة»، مشيرة إلى أن «الدراسة امتدت عاماً، بدعم وتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وأجريت في المختبرات البيطرية التابعة للهيئة».

وأكدت هنيدي أن «الدراسة بيّنت أن اختلاف العوامل الديموغرافية (العمر، الجنس، فصول السنة، المكان الجغرافي)، لعب دوراً مهماً في تحديد نسبة وكثافة الإصابة بالطفيليات المختلفة، واتضح أن جنس القطط ليس له تأثير معنوي في الإصابة بالديدان، إلّا أن الأماكن المأهولة بالأجانب من العمال ذوي الدخول المادية المنخفضة وهي الأماكن التي تتراكم فيها القمامة وتزداد بها أعداد القطط».

وتابعت أنه «تم تسجيل أعلى نسبة إصابة بالديدان الخيطية في فصل الشتاء ويرجع ذلك الى أن دورة حياتها مباشرة لا تحتاج الى عائل وسيط وبالتالي تتعرّض الأطوار اليرقية الى العوامل الجوية التي تكون مناسبة في هذا الفصل. ورصدت الدراسة التنوع البيولوجي للطفيليات التي تُصيب القطط الضالة في الكويت مع تسجيل 25 نوعاً من الديدان، فقد رجحت الدراسة وجود ملوثات بيولوجية وغير بيولوجية في البيئة انعكست على إصابة القطط بالطفيليات وكذلك المواد الضارة أثناء تجولها في الشوارع واقتياتها على القمامة».

وكشفت عن أنه«أثناء هذه الدراسة تم اكتشاف طريقة جديدة لصبغة الديدان المفلطحة والشريطية وهي مساهمة جديدة في العلم تساعد في التعرّف على هذه الديدان وهناك جهات عديدة يمكنها الاستفادة من نتائج هذه الدراسة مثل القطاع البيطري والصحة العامة والبيئة والثروة السمكية والبلدية».

نصائح لتجنّب أضرار القطط الضالة:

• طهي الأسماك واللحوم جيداً.

• حجز القطط الأليفة داخل المنازل وعدم إطعامها أسماكاً أو لحوماً نيئة.

• عدم السماح لها بالتغذية على الحشرات أو الزواحف.

• الفحص الدوري للقطط المنزلية.

• منع النساء الحوامل من اللعب مع القطط، ولاسيما الصغار منها.

• وضع برامج تثقيفية للعامة من خلال وسائل الاعلام للتوعية بخطر القطط الضالة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي