No Script

مجلس الوزراء يعتمد 600 مليون دينار مكافأة للصفوف الأمامية

تصغير
تكبير

كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن مجلس الوزراء اعتمد مكافأة الصفوف الأمامية للعاملين في مواجهة أزمة «كورونا».

وتأكيدا لما نشرته «الراي» أعلن مركز التواصل الحكومي أن مجلس الوزراء اعتمد مشروعا بقانون بفتح اعتماد اضافي بمبلغ 600 مليون دينار لتغطية مكافآت الصفوف الأمامية في مواجهة فيروس كورونا ويرفعه الى حضرة صاحب السمو أمير البلاد تمهيدا لاحالته الى مجلس الأمة.

ورحّب سمو رئيس مجلس الوزراء باسمه وباسم أخته وإخوانه الوزراء بعودة سمو الأمير إلى أرض الوطن يوم الثلاثاء الماضي بعد إجراء الفحوصات الطبية التي تكللت بالنجاح ولله الحمد، داعياً المولى عز وجل أن يديم على سموه نعمة الصحة والعافية والعمر المديد.

توجيهات سمو الأمير

وأحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس بتوجيهات سمو الأمير في شأن ما تشهده الساحة المحلية من تصريحات قبل انعقاد جلسة مجلس الأمة المقررة، غداً الثلاثاء، والتي ستشهد تأدية الحكومة اليمين الدستورية، والتي شدد فيها سموه على الحاجة الماسة إلى التعاون البناء بين السلطتين ووضع المصلحة الوطنية العليا فوق كل اعتبار، بما يسهم في تمكين الحكومة من أداء القسم وفقاً لما يقتضيه الدستور وإعطائها الفرصة الزمنية الكافية لممارسة دورها ومسؤولياتها، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن والمنطقة بأسرها، والدعوة إلى احترام القضاء وأحكام المحكمة الدستورية، والتأكيد على التمسك بالمسيرة الديموقراطية وتوجيه كل الجهود والطاقات لتحقيق الأهداف المنشودة.

وقد عبر مجلس الوزراء عن عظيم الاعتزاز والتقدير لتوجيهات سمو الأمير ونصائحه السديدة، مؤكداً على الالتزام بهذه التوجيهات القيمة والعمل الجاد على ترجمتها وتنفيذها لتحقيق غاياتها المأمولة لكل ما فيه خدمة الوطن والمواطنين.

برنامج عمل الحكومة

واستعرض المجلس مشروع برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي السادس عشر تحت شعار «استدامة الرخاء برغم التحديات»، وقد ارتكز البرنامج على محاور مستمدة من رؤية الكويت 2035.

كما يتكون البرنامج من أربع محاور رئيسية، هي:

1- تنفيذ برنامج استدامه والذي يتكون من مجموعة مبادرات تنفيذية واضحة الأهداف.

2-إعادة هيكلة القطاع العام.

3-تطوير رأس المال البشري باعتباره أساس التنمية والعامل الأهم في بناء كويت المستقبل.

4-تحسين البنية التحتية وتوظيف الطاقات المتجددة.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع البرنامج وكلف وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بإحالة برنامج عمل الحكومة إلى مجلس الأمة.

تطورات الوضع الصحي

واستمع المجلس إلى شرح قدمه وزير الصحة حول آخر تطورات الوضع الصحي في البلاد، وتفاصيل الإحصاءات الخاصة بأعداد حالات الإصابة والوفيات والحالات التي تتلقى العلاج ومن في العناية المركزة والتي مازالت تشهد ارتفاعاً ملحوظاً، كما بلغت نسبة الشفاء 93,12 %.

كما أحاط المجلس علماً بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتنفيذ حملة التطعيم باستخدام لقاحي «فايزر ـ بيونتك، واسترازينيكا» سعياً للوصول إلى المناعة المجتمعية المنشودة والقضاء على هذا الوباء الفتاك.

ودعا مجلس الوزراء مجدداً كافة المواطنين والمقيمين إلى مواصلة التعاون، والمسارعة في تلقي اللقاح، سائلاً المولى عز وجل أن يرفع الغمة عن هذه الأمة.

توصيات «لجنة طوارئ كورونا»

وتدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر الآتي:

- أحيط المجلس علماً بالاجتماع التنسيقي الذي تم بشأن مناقشة آلية منح المكافآت المالية للموظفين (العاملين في القطاع الحكومي) المكلفين بالعمل لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

-استبعاد القياديين من كشوف مستحقي المكافآت المالية للموظفين (العاملين في القطاع الحكومي) المكلفين بالعمل لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد باستثناء القياديين العاملين في وزارتي الصحة والداخلية.

-الموافقة على طلب وزارة الصحة بتخصيص مركز للتطعيم بالجزيرة الجنوبية بجسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، للتطعيم السريع ضد فيروس كورونا لخدمة السيارات، وذلك تسهيلاً للراغبين في تلقي اللقاح.

تحسين بيئة الأعمال

وأحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير الدوري (14) للجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية المتضمن التطورات والإجراءات ذات الصلة بعمل اللجنة وبيئة الأعمال بالكويت.

وقرر المجلس تكليف كافة الوزراء بتوجيه الجهات التابعة لكل منهم لتكثيف جهود التنسيق والتعاون مع اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية، مما يساهم في دعم عمل اللجنة ورفع ترتيب دولة الكويت في المؤشرات ذات الصلة، على أن تقوم اللجنة بتضمين تقاريرها المرفوعة إلى مجلس الوزراء والمعوقات التي قد تواجهها في أداء عملها، ومدى تعاون الجهات معها.

المدن العمالية

وقرر المجلس تكليف وزارة الأشغال العامة بمواصلة الجهود المبذولة من قبلها بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية واستكمال متابعة كافة الإجراءات التنفيذية للخطط المتعلقة بإسكان العمالة أو إنشاء المدن العمالية، في ضوء الواقع الحالي والمتغيرات المستقبلية لأعداد العمالة وتقدير مدى الاحتياج لإسكانها، وذلك على ضوء القرارات الصادرة من مجلس الوزراء بهذا الشأن.

الشؤون السياسية

وبحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد أحيط مجلس الوزراء علما بالاتصال الذي تم بين سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وولي العهد السعودي، والذي أعرب فيه عن استعداد الكويت للتعاون مع المملكة الشقيقة بما يحقق أهداف المبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر اللتين أعلن عنهما صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان يوم السبت الماضي واللتين سيجري إطلاقهما قريبا بما تشكلان من إضافة مميزة تسهمان في نهضة المملكة الشقيقة تماشيا مع رؤيتها التطويرية الشاملة 2030.

وقد أثنى مجلس الوزراء على هاتين المبادرتين اللتين تشكلان إنطلاقة جديدة باعتبارهما خارطة طريق طموحة ستسهم في حماية الأرض والطبيعة ومكافحة أزمة المناخ ومواجهة الكثير من التحديات البيئية وحماية البيئة البحرية ستنعكس آثارها الإيجابية على منطقة الخليج ومنطقة الشرق الأوسط منوها بأن هاتين المبادرتين تأتيان انطلاقا من دور المملكة العربية السعودية الشقيقة الريادي تجاه القضايا الدولية المشتركة واستكمالا لجهودها خلال فترة رئاستها لمجموعة العشرين في العام الماضي.

إنهاء الحرب في اليمن

كما رحب مجلس الوزراء بالمبادرة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية مؤخرا لإنهاء الحرب في اليمن التي تضمنت وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وفتح مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة، مؤكدا أن هذه المبادرة التي حظيت بتأييد دولي تعد خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح للوصول إلى اتفاق سياسي شامل في اليمن.

الاعتداءات الحوثية

كما أكد مجلس الوزراء أن إصرار مليشيا الحوثي على مواصلة الهجمات الإرهابية بعد المبادرة السعودية يؤكد خطورة نهج مليشيا الحوثي ورفضها للسلام بانتهاك قواعد القانون الدولي، معربا عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين للاعتداءات الحوثية الإرهابية المستمرة على المدنيين والمناطق المدنية والمنشآت الحيوية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة عبر إطلاق عدد من الطائرات المسيرة مؤخرا في محاولات استهداف جامعتي نجران وجازان والاعتداء التخريبي على محطة توزيع المنتجات البترولية في جازان وكذلك توجيه زوارق مفخخة مقابل سواحل الحديدة هذه الاعتداءات التي لا تستهدف المملكة ومنشآتها الاقتصادية فقط إنما تستهدف الاقتصاد العالمي وحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية داعيا المجتمع الدولي إلى إتخاذ الإجراءات الحازمة والجادة لوضع حد لهذه الاعتداءات الإرهابية كما أعرب مجلس الوزراء عن وقوف دولة الكويت وتأييدها التام للمملكة الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.

إندونيسيا

كما أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين للتفجير الإجرامي الذي وقع بالقرب من كنيسة بمدينة ماكاسار الاندونيسية والذي أدي إلى وقوع عدد من الجرحى، وجدد المجلس موقف الكويت المبدئي الثابت الرافض للعنف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره، داعياً المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لوأد هذه الظاهرة الخطيرة ، ومؤكداً تضامن الكويت مع جمهورية اندونيسيا الصديقة، وتأييدها في ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

مصر

تابع مجلس الوزراء باهتمام وقلق بالغين الحادث العرضي لجنوح سفينة الشحن العملاقة (إيفر غيفين) في قناة السويس مؤخراً، والذي تسبب في تعطيل حركة الملاحة في هذه المنطقة الحيوية، مشيداً بالجهودة التي بذلتها جمهورية مصر العربية الشقيقة لانهاء هذه الازمة ومعرباً عن ثقته في قدرتها على التعامل بكفاءة عالية مع هذا الحادث الاستثنائي.

وعبر مجلس الوزراء عن مواساته وتعازيه إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في ضحايا حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج، وكذلك حادث إنهيار عقار بمنطقة جسر السويس في القاهرة مؤخراً واللذين أسفرا عن مقتل وإصابة عدد من الضحايا ، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي