No Script

المنفوحي: قفزة نوعية جديدة في البلدية... ورضا المواطنين هدفنا

رخصة البناء في «المطلاع»... بـ 60 دقيقة

تصغير
تكبير

- مدير البلدية لـ «الراي»:
- سعيد بردود أفعال الذين حصلوا على رخص البناء إلكترونياً
- عبارة «البلدية إكسبريس» دلالة على سرعتها في إنجاز المعاملات
- ثامر المطيري لـ «الراي»:
- البلدية طوّرت أكثر من قطاع مرتبط بالتراخيص لتسهيل خطوات الحصول على الرخصة
- فرق لاستيعاب ترخيص 28 ألف وحدة سكنية... فالمتوقع تقديم أعداد كبيرة في الوقت نفسه

يمثل تسهيل الخدمات وتبسيط الإجراءات هدفاً رئيسياً لبلدية الكويت لتلبية احتياجات المواطنين من دون عناء. وبات الأمر مع الرخصة الالكترونية بلا مراجعات، ولا انتظار، ولا دورة مستندية طويلة، ولا واسطة، فبإمكانك أن «تستخرج وتُصدر» ما تشاء من الرخص إلكترونياً، وأنت جالس في بيتك أو مكتبك.

قفزة نوعية إلكترونية جديدة، تُضاف إلى سجل مدير بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، وفريق عمله، بعد أن مكّن أهالي مدينة المطلاع من إصدار رخص البناء لقسائمهم في مدة لا تتعدى 60 دقيقة، ولا تزيد على 48 ساعة في أقصاها، من خلال فرض نظام إلكتروني متكامل المزايا اخُتصر به الوقت، والتكلفة، والجهد في آن واحد.

المنفوحي عبّر، من خلال «الراي»، عن سعادته من ردود أفعال المواطنين الذين حصلوا على رخص البناء عن طريق الخدمة الإلكترونية التي عملت البلدية على إظهارها بشكل مميز، وبالطريقة الحالية، مؤكداً أن «الجهد الذي بُذل خلال الفترة السابقة أتى بنتائجه أخيراً، لا سيما أن رضا المواطنين بشكل عام، وأهالي مدينة المطلاع خاصة عن النظام الإلكتروني كان هدفاً لنا».

وأشار المنفوحي إلى أن «شريحة كبيرة من المواطنين استفادت من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها البلدية أخيراً، حيث لمسوا التطور في مجالات عدة أتاحت لهم إنجاز معاملاتهم إلكترونياً من دون أي عناء، وكان آخرها إصدار أذونات البناء لمدينة المطلاع»، معلناً عن وجود تنسيق مع المؤسسة العامة للرعايا السكنية لتخصيص أرض تشوين لمخلفات البناء. وبيّن أن القصد من عبارة «البلدية اكسبريس» كما أشار إليها مسبقاً، ليس إلّا دلالة على سرعة البلدية في إنجاز المعاملات، بمعنى أن «البلدية سريعة».

من جانبه، قال مدير بلدية محافظة الجهراء المهندس ثامر المطيري، إن البلدية قامت بتطوير الأنظمة الخاصة بالتراخيص قبل جائحة كورونا، ما انعكس علينا في سرعة الإجراءات، وإصدار الرخصة، كما قمنا بتطوير أكثر من قطاع مرتبط بالتراخيص (المخطط المساحي، التنظيمي) حيث أن هذا الأمر سهل من الخطوات، وكذلك أوصلنا لربط البلدية بعدة جهات أخرى كوزارة الأشغال العامة.

وأكد المطيري أن «جميع الإجراءات التي قامت بها البلدية حقّقت الخطة المنشودة في الحصول على ترخيص السكن الخاص في مدة لا تتجاوز يومي عمل، إذا كانت وفقاً للنظم واللوائح المعمول بها في لائحة البناء». وحول مدينة المطلاع، أشار إلى أن «البلدية قامت بتشكيل فرق لاستيعاب التراخيص، لاسيما أنها تمثل 12 ضاحية، وكل منها تضم 5 قطع، بواقع 28 ألف وحدة سكنية»، مضيفاً أنه تم تشكيل فرق للعمل الإضافي لإنهاء جميع التراخيص، لاسيما أنه من المتوقع تقديم أعداد كبيرة من الرخص في الوقت نفسه، ولتدارك ذلك شُكّلت الفرق الخاصة من المدير العام، وقطاعي الجهراء والعاصمة لاعتماد التراخيص النهائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي