No Script

5 مرات... «البلدي» استخدم المادة 25 ضد اعتراضات وزير البلدية

تصغير
تكبير

- مشعل الحمضان: مناطق كثيرة أضيف لها أنشطة تجارية... لماذا الاعتراض في هذا الوقت بالتحديد؟
- إحالة اقتراح إصدار معاملة إيصال الكهرباء للقسائم السكنية من البلدية إلى لجنة المهن الهندسية

5 مرات متتالية، استخدم فيها المجلس البلدي، المادة 25، ضد اعتراضات وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، على إضافة أنشطة تجارية في المناطق الحرفية في الجهراء، والعارضية، وأبوفطيرة، واقتراح الهدم العشوائي، وممشى مدينة الأحمد، وترخيص محال في سوق الماشية، ونسبة زيادة البناء في مناطق السكن الجديدة.

كما استخدم المجلس، خلال جلسة غير عادية أمس، برئاسة رئيسه أسامة العتيبي، المادة 63 من القانون، لتفعيل مناقشة اقتراح العضو عبدالسلام الرندي، في شأن زيادة نسبة البناء في مناطق السكن الخاص في المناطق الجديدة.

وتعليقاً على رفض إضافة الأنشطة التجارية في المناطق الحرفية، استغرب العضو مشعل الحمضان اعتراضات الوزير في شأن إضافة المشاريع، قائلاً: «أطالب بتوضيح أحقية إضافة بعض المشاريع التجارية على المناطق، التي أقرت مشاريعها وفقاً لنظام الـ B.O.T، لاسيما أن هناك مناطق كثيرة أضيف لها بعض الأنشطة، وتعمل بنفس النظام، فلماذا الاعتراض في هذا الوقت بالتحديد؟»

أراض لمستشفيات أهلية

وأحال المجلس طلب وزارة الصحة في شأن إعادة تخصيص الأراضي الحكومية، التي خصصت مسبقاً لها لبناء مستشفيات أهلية، وتم سحبها أو إلغاء تخصيصها إلى اللجنة القانونية، حيث بيّن نائب مدير عام البلدية لشؤون قطاع التنظيم العمراني المهندس محمد الزعبي، أن «عدد المواقع التي تمت مخاطبة البلدية حولها 12 موقعاً، تمت الموافقة على 7 مواقع، 3 منها في الأحمدي، و2 في الجهراء، وموقع واحد في حولي، وآخر في الفروانية، فيما تم رفض 5 مواقع لوجود عوائق».

كما طالب العضو حمد المدلج، بالرأي القانوني عن (كيفية) الموافقة على أراضٍ للمستشفيات الأهلية، وطلب وزارة الصحة.

ورد مدير الإدارة القانونية رجعان الغريب، موضحاً «بما أن القضايا رفعت، وتم انهاء الإشكالية بين وزارة الصحة والشركات المتقدمة، فإنه يجوز لها أن تتقدم بطلب جديد لوزارة الصحة للحصول على هذه الأرضي بطريقة استثمارية».

كما أحال المجلس إلى لجنة مزاولة المهن الهندسية اقتراح الدكتور حسن كمال، في شأن إصدار معاملة ايصال التيار الكهربائي للقسائم السكنية من البلدية، وكتاب إحدى الشركات في شأن إضافة نشاط مطعم ومقهى في دار الضيافة في منطقة الرقعي، إلى الجهاز للدارسة ورفع تقرير، كما حفظ طلب تسمية شارع باسم المرحوم عجاب شمروخ عجاب العتيبي، إلى أن يتم صدور لائحة التسميات.

كما أحال المجلس إلى الجهاز التنفيذي للدراسة ورفع تقرير بخصوصه، وكتاب اتحاد الجمعيات التعاونية وجمعيتي مشرف والروضة وجمعيات آخرى في شأن قرار المجلس البلدي بخصوص أفرع البنشر والكهرباء بالجمعيات التعاونية.

«مدينة المستقبل» إلى لجنة العاصمة

قرر المجلس إحالة تنفيذ قرار مجلس الوزراء في شأن تغيير الاستعمال وتحديد الأنشطة بالمرحلة الثانية من المنطقة الحرة (مدينة المستقبل) في منطقة الشويخ إلى لجنة العاصمة.

إعادة 3 اقتراحات

قرر المجلس إعادة 3 اقتراحات للأعضاء:

1- عبدالعزيز المعجل، في شأن تعديل آلية إصدار شهادات الأوصاف لقسائم المشاع.

2 - مها البغلي في شأن استخدام نظام الإشارات المرورية الذكية، والتي تتميز بربط الإشارات جميعها بنظام واحد.

3- مشعل الحمضان في شأن تخصيص شواطئ خاصة للسباحة وصيانتها وتوفير اشتراطات الأمن والسلامة إلى اللجنة الفنية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي