No Script

تعديل مواعيد الحظر... والسماح للمطاعم بالتوصيل

جلسة مجلس الوزراء
جلسة مجلس الوزراء
تصغير
تكبير
أعلن رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم تعديل أوقات الحظر من الساعة 6 مساءً حتى 5 صباحاً، إضافة إلى السماح للمطاعم بالتوصيل من الساعة 6 مساءً حتى 10 مساءً، والسماح برياضة المشي من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 8 مساءً اعتباراً من الغد.

وبعد ظهر، اليوم الاثنين اجتمع مجلس الوزراء برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد.

وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر بما يلي:

الوضع الصحي

استمع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح حول آخر تطورات الوضع الصحي في البلاد وعلى كافة الدول العالمية ، حيث تبين استمرار تزايد أعداد الإصابات بالمرض وارتفاع نسبة اشغال العناية المركزة ، وكذلك زيادة عدد الوفيات جراء فيروس كورونا (كوفيد - 19) ، وذلك بالرغم من فرض الحظر الجزئي في البلاد.

وقد دعا مجلس الوزراء كافة المواطنين والمقيمين إلى مواصلة التعاون والالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية ، لأنها السبيل الأمثل لتخطي هذه الجائحة ، وحث المواطنين والمقيمين بالمبادرة على أخذ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد -19) .

طوارئ كورونا

وضمن هذا السياق ، تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا ، وقرر مجلس الوزراء الآتي :

أولاً: الإجراءات الخاصة بالمسافرين القادمين إلى البلاد ممن تلقى اللقاح لفيروس كورونا المعتمد لدى دولة الكويت :-

‌أ) يعفى من تطبيق الحجر المؤسسي المقرر للقادمين إلى البلاد الفئات التالية :-

1) من حصل على جرعتين من اللقاح ومضى على الجرعة الثانية أكثر من أسبوعين .

2) من حصل على جرعة واحدة من اللقاح ومضى عليها أكثر من خمسة أسابيع .

3) من تعافى من الإصابة بفيروس كورونا وحصل على جرعة واحدة من اللقاح ومضى عليها أكثر من أسبوعين .

‌ب) يطبق عليهم الحجر المنزلي لمدة (7) أيام في حالة إجراء فحص ( PCR ) في اليوم السابع من الوصول يثبت الخلو من الإصابة بفيروس كورونا .

‌ج) يطبق القرار اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 23 /3 /2021م .

ثانياً: الموافقة على استثناء الطلبة الكويتيين ، وأبناء الكويتيات والمقيمين بصورة غير قانونية من الحجر المؤسسي المقرر على القادمين إلى البلاد شريطة تقديمهم شهادة تثبت التقيد بالجامعات أو المعاهد أو المدارس وانتظامهم بالدراسة بها .

ثالثاً:

1) قرر المجلس تعديل موعد حظر التجول في البلاد ليصبح من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة الخامسة صباحاً من اليوم التالي .

2) السماح لخدمة التوصيل للمطاعم والمقاهي من الساعة السادسة مساء حتى الساعة العاشرة مساء.

3) تعتبر الفترة من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة الثامنة مساء فترة مخصصة لممارسة رياضة المشي داخل المناطق السكنية فقط دون استخدام السيارات أو غيرها مع ضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات الصحية الاحترازية وخاصة مراعاة التباعد الجسدي وارتداء أي نوع من الكمامات التي تعطي الأنف والفم .

4) يعمل بالقرار اعتباراً من مساء يوم الثلاثاء الموافق 23 /3 /2021.

ثم أحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير الدوري الخامس للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بشأن التحضير لعملية التقييم المتبادل القادم للكويت عن الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2020، وقد حث مجلس الوزراء اللجنة على تكثيف الجهود ومواصلة العمل الدؤوب للمحافظة على سمعة دولة الكويت في المحافل الدولية .

كما أحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية اللجنة التعليمية والصحية والشباب بالإجراءات التنسيقية بين وزارة التربية ووزارة الصحة بشأن إجراء الاختبارات الورقية لطلبة المرحلة الثانوية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2020 /2021) والعودة للمدارس (لقطاعي التعليم العام والخاص والنوعي) في بداية العام الدراسي القادم (2021 /2022) وفق الاشتراطات الصحية جراء جائحة (كوفيد - 19).

وأثنى المجلس على جهود المسؤولين بوزارتي التربية والصحة لتوفير البيئة الصحية الملائمة ولضمان سلامة الهيئات التعليمية والإدارية والطلبة في المدارس، وأكد على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء والسلطات الصحية ذات الصلة بالإجراءات الاحترازية والوقائية من انتشار فيروس كورونا ، وقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير التربية تضم في عضويتها كل من (وزارة التربية ، وزارة الصحة ، وزارة الإعلام ، وزارة الداخلية ، مركز التواصل الحكومي) وتكليفها باتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن تحديد مواعيد الاختبارات الدراسية المختلفة ، وتحديد مواعيد عودة الطلبة للمدارس، والانتقال إلى التعليم المدمج أو التعليم عن بعد في حال ظهور أية حالات طارئة وبإعداد دليل للإرشادات الصحية لتعميمه على الهيئة التدريسية والإدارية وللطلبة وأولياء الأمور للتعامل مع الظروف الصحية المختلفة ، وعقد البرامج التدريبية والتوعوية في هذا الشأن.

المؤتمر الصحافي

وفي مؤتمر صحافي، أوضح وزير التربية علي المضف مراحل عودة الطلبة للمدارس، مبينا أنها لرياض الأطفال والصفان الأول والثاني 19 سبتمبر، أما باقي صفوف المرحلة الابتدائية 20 سبتمبر، وجميع صفوف المرحلة المتوسطة 26 سبتمبر ، أما جميع صفوف المرحلة الثانوية 3 أكتوبر.

وبين أن عودة جميع العاملين في مراحل رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط 12 سبتمبر و«الثانوي» 19 منه.

وقال المضف ان اختبارات المدارس الأجنبية والأهلية تُجرى بالطريقة ذاتها التي ستجري بها مدارس التربية اختباراتها.

وأضاف «أبلغتنا وزارة الصحة بأولوية تطعيم الهيئتين الادارية والتدريسية ونسبة كبيرة تلقت اللقاح».

وقال النطق باسم الحكومة طارق المزرم «حتى هذة اللحظة لا يوجد قرار باتخاذ الحظر الكلي، وهناك الكثير ممن سجل اسمه لأخذ اللقاح لكنهم لم يحضروا للمراكز.

وأضاف المزرم «لا توجد حالات كثيرة متحورة وبانتظار إعلان الأرقام من قبل وزارة الصحة.. وهي عموما حالات نادرة».

أما وكيل التعليم العام أسامة السلطان، فقال إن آلية تقييم الصفوف من الأول حتى الحادي عشر هي ذاتها التي كانت في الفصل الدراسي الأول، مشيرا الى وضع خطة في العام الدراسي المقبل لتعويض طلبة الابتدائي عن المهارات التي لم يكتسبوها.

وأوضع أن تنسيقا يجري مع الجهات الحكومية لبحث موضوع المعلمين العالقين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي