No Script

أضواء

تغريدات طريفة

تصغير
تكبير

استوقفتني صورة تجمع ثلاثة علماء من مؤسسي فيزياء الكمّ الحديثة هم: نيلز بوهر مكتشف تركيب الذرة، ووارنر هايزينبرغ صاحب (مبدأ عدم اليقين)، ووولفغانغ بولي صاحب (مبدأ الاستبعاد)، عنوانها (الفيزياء في التاريخ)، وقد تناولتها العشرات من التغريدات العلمية الطريفة التي تتعلّق بالمبدأين.

وهؤلاء الثلاثة من بين العديد من علماء فيزياء الكم، الذين ساهموا في دفع عجلة هذا العلم إلى الأمام، وعلى رأسهم الفيزيائي الألماني ماكس بلانك مكتشف فيزياء الكم الحديثة وصاحب الثابت الفيزيائي الشهير (ثابت بلانك)، الذي تكاد لا تخلو معادلات فيزياء الكم من وجوده فيها.

أحد المغردين غرّد: (يشعر بولي بأنه مستبعد من النقاش!).

آخر غرّد: (عرّابو مافيا الفيزياء في العمل) أخرى غرّدت: (كيف نجعل أطفالنا يعانون؟) وآخر غرّد: (يبدو أنهم غير متيقنين)، وهناك الكثير من التغريدات الطريفة التي لها مضامين علمية، وقد شاركت أنا بتغريدة ضمن هذه التغريدات: (ربما يناقشون مصير قطة شرودنجر)! وشرودنجر هذا من كبار علماء فيزياء الكم، الذي يميل إلى اعتبار أن الإلكترون لا يمكن أن يحمل صفة الجسيم وصفة الموجة في الوقت نفسه، وهذه من المتناقضات التي يصعب استيعابها في هذا العلم، ولذلك أراد شرودنجر دحضها بتجربته التي أخذت مسمى (قطة شرودنجر)، وقد أكد فيها على أن مصير القطة لا يمكن أن يجمع بين احتمالي الحياة والموت، أي أن تكون حية وميتة في الوقت نفسه وهي في الصندوق.

وقد أيّده في ذلك آينشتاين الذي لم يكن مرتاحاً من فيزياء الكم، التي تعتمد على مبدأ الاحتماليّة وعدم اليقين، ومع ذلك فقد كان ثابت بلانك ما ساعد آينشتاين في حل لغز (الظاهرة الكهروضوئية)، التي عجزت عن تفسيرها الفيزياء الكلاسيكية ومُنح عليها جائزة نوبل عام 1921.

وشرودنجر هذا صاغ معادلته الشهيرة التي سميت بـ(معادلة شرودنجر) وهي من أهم معادلات فيزياء الكم، التي ساهمت في صياغة عالمنا الرقمي الحديث، ومن بين 17 معادلة كان لها الأثر الكبير في دفع عجلة العلم وتقدّم الإنسانية.

كانت التغريدات ممتعة وكم كنت أتمنى أن تتحوّل تغريداتنا - التي يغلب عليها الطابع السياسي المملّ - إلى مثل هذه التغريدات الغربية الطريفة والمفيدة والممتعة.

لكن ما يؤسف له أننا غارقون في السياسة ومشغولون عن العلم الذي تُبنى به الأمم وتتقوى بجبروته. (فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان) صدق الله العظيم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي