No Script

اليوسف تابع عملية السيطرة على «إنفلونزا الطيور» المحدود في مزرعتين

«الزراعة»: الأمن الغذائي بألف خير... ولا رفع للأسعار

تصغير
تكبير

- باشرنا العمل مع المختصين في المزرعة... وبعدها فحص المزارع المجاورة
- اهتمام من وزراء البلدية والتجارة والصحة...والأمور ممتازة حتى الآن
- هذه الأمراض تتعرض لها الدواجن ومع حرارة الجو سيقضى على الفيروس
- في حال أي نفوق غير طبيعي للطيور متواجدون 24 ساعة... وهذا واجبنا
- القريفة:
- إعدام أكثر من 98 ألف طير مصاب... والأمور تحت السيطرة
- إنتاج المزرعة لا يمثل أكثر من 2 في المئة من الإنتاج المحلي

طمأن مدير عام الهيئة العامة للزراعة الشيخ محمد اليوسف، أن الأمن الغذائي في الكويت بألف خير، لأن هناك متابعة حثيثة من الحكومة، مؤكداً أن أسعار الدواجن لن ترتفع لأن كل شيء متوافر ولله الحمد، فضلاً عن أنه ليس هناك أي خطورة على البشر من مرض إنفلونزا الطيور، وهو محدود وتمت السيطرة عليه في مزرعتين.

وقال اليوسف خلال جولة تفقدية أمس، على إحدى المزارع المصابة بإنفلونزا الطيور في منطقة الوفرة الزراعية «نحن في إحدى المزارع المصابة. ونؤكد على أنهما مزرعتان فقط، ليطمئن الناس، واحدة في الوفرة والثانية في العبدلي، وتم القضاء على ما فيهما من دواجن مصابة (أول من) أمس».

وأضاف «باشرنا العمل مع المختصين في المزرعة، وبعدها سيبدأ المختصون في فحص المزارع المجاورة، وحتى الآن لم يتبين لدينا أي إصابات أخرى، وفي النهاية، هذا المرض ليس بتلك الخطورة على البشر».

ولفت إلى «اهتمام وزيري البلدية والتجارة، بمتابعة الأمن الغذائي، وكذلك متابعة وزير الصحة ووكيل وزارة الصحة، ولله الحمد، الأمور ممتازة حتى الآن، وهذه أمراض تتعرض لها الدواجن ولابد من مكافحتها، ولكن مع حرارة الجو سيقضى على الفيروس، بإذن الله».

كما أشار إلى الكشف الدائم على المزارع من قبل الهيئة، مناشداً أصحاب المزارع والمربين «في حال مشاهدة أي حالات شاذة من نفوق أو سلوك غير طبيعي للطيور يبلغونا، ورأساً نخرج لتلبية البلاغ، فنحن متواجدون 24 ساعة، وهذا واجبنا».

وشدد اليوسف على طمأنة الجميع «الدجاج الحي متوافر في الأسواق وبكميات ممتازة، والبيض كذلك متوافر ولم يتأثر، ولله الحمد. الكويت تصدر البيض، والآن أصبح إنتاج البيض 118 ألف بيضة، وهدفنا أن نصل أكثر من ذلك».

وحول تنوع المنتجات الزراعية، قال اليوسف «علينا أن نتحدث من واقعنا، فبالنسبة للفواكه، فالكويت لا تنتج فواكه بكميات تجارية، أما بالنسبة للخضراوات والورقيات الآن في جولة بين المزارع، تشاهدون المزارع التي تعرض منتجاتها، حيث إننا سمحنا خاصة في هذه الفترة، لأن الناس سكنوا المزارع، ولذلك سمحنا للمزارع أن تبيع منتجاتها في المجال المسموح فيه».

بدوره، قال نائب مدير عام الهيئة العامة للزراعة لشؤون الثروة الحيوانية مشعل القريفة «الحمد لله قمنا بالسيطرة على تفشي إنفلونزا الطيور في المزرعتين، حيث تم إعدام ما يزيد على 98 ألف طير مصاب، والأمور تحت السيطرة والفرق تعمل على قدم وساق، ونحن مستمرون لحين إعدام كل الطيور المصابة».

وأضاف: نطمئن الجميع أن البيض لدينا فيه فائض كبير من الإنتاج عن الاستهلاك المحلي، ونحن نصدر البيض للخارج، وهاتان المزرعتان اللتان نحن بصدد معالجة الأوبئة التي أصابت بعض طيورهما لا تمثلان أكثر من نسبة 2 في المئة من الإنتاج المحلي، وسيكون هناك استقرار في الأسعار.

سآكل الدجاج المصاب

أكد اليوسف عدم تأثير الدواجن المصابة بإنفلونزا الطيور على البشر، قائلا «أنا أبي آخذ من هذا الدجاج المصاب وأطبخه وآكله، واسألوني ثاني يوم، وإن شاء الله تلقوني بينكم، لأن الدجاج الموجود في الوفرة بياض، أما الموجود في العبدلي فدجاج للتفريخ».

توزيع جواخير ومزارع للدجاج

شدد اليوسف على أنه لن يتم السماح لأي حيازة زراعية، أن تستغل في غير الغرض المخصص لها، حيث سيكون لدينا في المستقبل توزيع للجواخير ومزارع للدجاج اللاحم، مؤكداً تطبيق الاشتراطات الصحية والوقائية على كافة الحيازات الزراعية والحيوانية المنتجة «لأنها في النهاية تحصل على أعلاف ومنتجات مدعومة من الهيئة، ومن اللازم أن يتم التأكد منها، كما أن هناك توزيعاً للقاحات».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي