No Script

ترقب لاجتماع مجلسها اليوم لحسم القرار بتعديل لائحة التعليم عن بُعد

امتحانات جامعة الكويت تتجه إلى الـ... «أونلاين»

تصغير
تكبير

- «تدريس الجامعة»: لكل كلية طريقة لقياس قدرات طلبتها والأساتذة حريصون على صحة المتعلمين

زف رئيس لجنة شؤون التعليم في مجلس الأمة حمد المطر البشرى لطلبة جامعة الكويت، في شأن اعتماد جميع اختبارات الفصل الثاني عن بُعد، مبيناً أن ذلك تم بالاتصال مع وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس، الذي أكد بدوره أن كل امتحانات الجامعة ستكون «أون لاين»، وفي الوقت ذاته وجه رسالة إلى أن أي استاذ جامعي أو كلية تخالف هذا القرار سيكون لهم موقف منه.

وأوضح المطر «أن الاهتمام بصحة الناس بنفس أهمية جودة التعليم، والظروف الصحية تستدعي التحوط ومراعاة الوضع، مع اعتزازنا بزملائنا في الجامعة وثقتنا فيهم»، منوها «لدي شجاعة الاعتذار لكم -اساتذة الجامعة - إن فهم تصريحي بأنه تأنيب عليكم، وأعتذر منكم جميعاً مع خالص محبتي وتقديري لزملائي، أزمة وتعدي بإذن الله بتعاون الجميع».

وكشفت مصادر تعليمية لـ«الراي» أن مجلس جامعة الكويت سيعقد اجتماعاً اليوم الأحد، لتعديل لائحة التعليم عن بُعد، للتوافق مع توجهات السلطات الصحية التي اعتمدها مجلس الوزراء سابقاً، ومن أبرزها إلزام الكليات بعقد جميع الامتحانات عن بُعد، وسحب صلاحية تحديد آلية الاختبار من مجلس الكليات.

من جهتها، رفضت جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت أي تدخل في الشأن الأكاديمي لجامعة الكويت، مبينة أن التدخل بالشأن الاكاديمي وتقويض بنيانه لأسباب شعبوية وسياسية مسألة مرفوضة من قِبل أساتذة الجامعة، فالامتحانات هي المقياس والمؤشر لنجاح التعليم، كما أن الامتحان هو القياس الذي يجب أن يقوم على العدالة والمساواة وشروط النزاهة والامانة.

وقال رئيس الجمعية الدكتور إبراهيم الحمود، إن كل كلية لها فلسفة وطريقة لقياس قدرات طلبتها بما يتلاءم ومتطلبات حقيقة برامجها ومقاصدها، وما يجب أن يتحقق في طلبتها من مهارات علمية ونظرية، مبيناً أن قواعد التباعد الاجتماعي والتقيد بالاحترازات الصحية واجبات ملزمة ومتبعة ومحترمة من اساتذة الجامعة، بل ومعمول بها بشكلٍ دقيق من دون مواربة أو تهاون، وليس هناك من هم أحرص من الأساتذة على طلبتهم.

وأضاف أن الجامعة مستقلة أكاديمياً وإدارياً والوزير ليست لديه سلطة رئاسية أو حتى وصائية على قراراتها، كما أن هناك لائحة للتعليم عن بُعد نظمت قواعد وأحكام الدراسة في ظل جائحة كوفيد -19 وتركت لمجالس الكليات اتخاذ القرارات الخاصة في شأن طريقة الامتحانات، وهل تتم «أونلاين» أم بشكل ورقي تقليدي وفي جميع الأحوال احترام قواعد التباعد والالتزام بالاحترازات الصحية.

ولفت الحمود إلى أنه في حقيقة الأمر والواقع أن الامتحانات الورقية التقليدية تمت كذلك في الكثير من الكليات طوال الفصل الدراسي الثاني السابق، وفي الفصل الصيفي ولم تكن هناك إصابة واحدة بالفيروس كورونا، سواء بين الطلبة أو الأساتذة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي