No Script

إلغاء تحذيرات تسونامي في جنوب «الهادئ» بعد سلسلة زلازل عنيفة

رسم بياني لمواقع الزلازل
رسم بياني لمواقع الزلازل
تصغير
تكبير

ألغيت أوامر الإخلاء في العديد من جزر جنوب المحيط الهادئ الجمعة ما سمح لعشرات آلاف السكان بالعودة إلى منازلهم، بعدما زال على ما يبدو خطر تعرّض هذه المناطق لأمواج تسونامي كبيرة بعد سلسلة من الزلازل العنيفة.

وضربت زلازل متتالية بقوة 7,3 و7,4 و8,1 درجات على مقربة من جزر كيرماديك النيوزيلندية النائية، أعقبتها عشرات الهزات الارتدادية العنيفة ما استدعى صدور تحذيرات من أمواج تسونامي في أنحاء المحيط الهادئ.

وغادر آلاف الأهالي منازلهم متوجهين إلى مناطق مرتفعة بعدما توقعت السلطات أمواجا تصل إلى ثلاثة أمتار في كاليدونيا الجديدة وفانواتو، فيما أعلن الإنذار في دول وأراض من نيوزيلندا إلى البيرو، ومن روسيا إلى القارة القطبية الجنوبية.

في نيوزيلندا قالت السلطات إن بلدة أوبوتيكي في الجزيرة الشمالية (نورث آيلاند)، البالغ عدد سكانها 4 آلاف نسمة، تم إخلاؤها بالكامل.

وعلى مسافة ست ساعات بالسيارة على الطريق الساحلي قال كيث وودرسون إنه هرب إلى تلال على مشارف البلدة.

وقال «كانت هناك طوابير طويلة جدا من السيارات على امتداد النظر. لم نخرج من عربتنا بل انتظرنا زوال الخطر» مضيفا «لم يكن هناك ذعر، كان كل شيء منظما».

وفي النهاية، أُعلن عن أمواج بارتفاع متر في جزر لويالتي بكاليدونيا الجديدة، وقال شهود عيان في بورت فيلا عاصمة فانواتو إنهم رأوا بضع أمواج كبيرة تتكسر على الواجهة البحرية وتغمر رصيف التنزه بالمياه.

ولم ترد تقارير عن خسائر بالغة، ويبدو أن الضرر الوحيد الذي طال الناس كان تعرض بعض المسافرين الذين علقوا لساعات في ازدحام شديد في جزيرة تاهيتي، لتجفاف طفيف.

وقال مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ أن الخطر لم ينته بشكل تام. ويمكن أن تتعرض أميركا الجنوبية وأميركا الوسطى لأمواج تسونامي معتدلة اعتبارا من الساعة 13,30 ت غ، لكن العديد من الإنذارات المحلية ألغيت.

ومن بين الدول والسلطات التي ألغت أو خففت الإنذارات الأولى استراليا ونيوزيلندا وفانواتو وبولينيزيا الفرنسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي