No Script

جوهرها فلسطين وتاجها الوردة

«ظل أحمر».. ومضات مضيئة لرشاد أبو داود

تصغير
تكبير

صدر للشاعر والكاتب الصحافي رشاد أبو داود ديوان جديد بعنوان «ظل أحمر».

يتضمن الديوان 725 ومضة شعرية تتنوع مواضيعها بين الوجداني والفلسفي والوطني والسياسي.

وفي حين جاءت فلسطين كجوهر للومضات باعتبارها قضية عربية مركزية، فقد جاءت الوردة بشكلها ولونها ورائحتها، كائناً موجوداً بصورة ما في ومضاته باعتبارها الجمال الخالد والمتحدث الصامت، بلغة الحب الذي لا جنسية له سوى الانسانية.

«لا أذكر أني كنت طفلاً

لم يكن في المخيم حديقة»

...

فلسطين ليست بيتاً من حجر

فلسطين حجر يدافع عن بيت

...

الندى صدى آهات التوت

أنفاس عاشقين

تخرج من مسامات الجوري

فيرتعش الريش على جسد الغياب

...

يقول الشاعر والناقد الدكتور راشد عيسى، الذي اكتشف ما لم يكتشفه رشاد في ومضاته التي لم يكن يقصد منها النشر، بل اتخذ منها متنفساً لحالات يومية أونافذة يطل منها على جميل الماضي:

"تأتي أهمية ومضات رشاد أبو داود من كونها مفتوحة على التاويل الجمالي والتشكيل الفني معاً عبر مزاج لغوي لذيذ، وكنايات فتاكة واستعارات فتاكة لبقة تحترم ذكاء القارىء، فتبقي له مسافة للتوقع و التخمين وممارسة تدريب المخيلة على التقاط المعنى الهارب. فهو يستغني عن قميص اللغة، بأزرارها وعراها وحبكها و جيوبها وتطريزاتها التشكيلية وأحياناً بهسيسها وتنغيماتها الراقصة على حبال المعنى.

ويمضي الدكتور راشد عيسى الى القول: أجرؤ على القول ان أبا داود في ومضاته هذه يسجل إضافة نوعية لفن التوقيعة (الومضة)، بمياسمها الأدبية المبدعة راسماً صوته التعبيري الخاص على مرآة كبيرة من مرايا المشهد الثقافي العربي المعاصر.

وعن اسلوب رشاد ابو داود كتب الشاعر البحريني الكبير قاسم حداد:

ثمة الرشاقة الرصينة في أسلوب هذا الرجل. وعليك أن تصغي اليه وهو يتحدث كما يقول الكلام لنفسه. ليس مجازاً، ولكن بالفعل، لكي تلتقط منه أطراف الخيوط مجدولة بالأقانيم الثلاثة: العقل و العاطفة و التأمل.

الناقد الدكتور عماد الضمور كان وصف اسلوب رشاد ابو داود بأنه "الكلام الذي يبرق مرة واحدة ولا تنطفئ جذوة تأثيره في الآخرين، إنه كلام منجمه القلب وقالبه العاطفة وغايته التأثير، يسعى إلى خلق حالة أخرى موازية لحالة المبدع، كلام لا يتشعب بل ينتظم في بؤرة إشعاعية واحدة».

صدر الديوان الذي يقع في 175 صفحة في عمان - الأردن عن دار خطوط وظلال لصاحبتها الدكتورة الشاعرة هناء البواب. والغلاف من تصميم الفنان محمد العامري.

يذكر أن لرشاد أبو داود نصوص «لكم أنت بي» نكهة وطن الصادر العام 2008 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر– بيروت، و«كلام طري» العام 2015 عن دار فضاءات - الأردن، و«اسمعي ما تقول يداي» الصادر عام 2017 عن دائرة الثقافة و الاعلام - الشارقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي