No Script

نقص حاد في 8 تخصصات للذكور وفي الفرنسي والفيزياء للإناث

أزمة المعلمين... هل تُربك المدارس في الفصل الثاني ؟

النقص الأكبر في المعلمين يتركز في المرحلة الثانوية
النقص الأكبر في المعلمين يتركز في المرحلة الثانوية
تصغير
تكبير

- عدد المعلمات الكويتيات يفوق الوافدات في المراحل كافة ولكن في تخصصات محددة
- 6131 معلماً كويتياً مقابل 9939 وافداً في المراحل الثلاث بنسبة 38.2 في المئة مقابل 61.8
- 74326 معلماً ومعلمة في التعليم العام منهم 23606 غير كويتي في المراحل الأربع

كشفت إحصائية لوزارة التربية عن وجود 74326 معلماً ومعلمة للعام الدراسي 2020 - 2021 يدرسون في مدارس التعليم العام، بواقع 50720 كويتياً و23606 غير كويتي، في المراحل التعليمية الأربع، وأشارت الإحصائية إلى نقص حاد في 8 تخصصات للمعلمين في المراحل التعليمية الثلاث، والتي يبلغ فيها الكويتيون 6131، مقابل 9939 وافداً، بنسبة 38.2 في المئة، مقابل 61.8 للوافدين. فهل يؤدي نقص المعلمين الوافدين العالقين في بلدانهم، بعد قرار وقف الطيران إلى ربكة في العملية التعليمية التي تستأنف اليوم؟

وفيما أكد مصدر تربوي لـ«الراي» خطورة الوضع في المدارس، بسبب كثرة المعلمين المغادرين، ما لم يصدر قرار حكومي عاجل بعودتهم، بيّنت الإحصائية أن النقص الأكبر في المعلمين يتركز في المرحلة الثانوية، في مواد اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا.

وأوضح المصدر أن جميع الحلول التي تدرسها المناطق التعليمية، لتلافي العجز القائم في بعض التخصصات، غير مجدية، ومنها إجراء النقل الإلكتروني للمعلمين، لأنها حلول موقتة، قد تعوض النقص في مدرسة وتسبب العجز في أخرى، مؤكداً أن عدد الطلبة في بعض الفصول الافتراضية كبير، والكثافات كبيرة في التعليم عن بُعد، الذي فتح شهية المنقطعين منذ سنوات، إلى الالتحاق بمراكز تعليم الكبار.

وبينت الإحصائية أن عدد المعلمات الكويتيات فاق الوافدات في المراحل التعليمية الأربع، ولكن في تخصصات محددة، بواقع 33265 كويتية، مقابل 14308 وافدات، بنسبة 69.9 مقابل 30.1 في المئة، فيما قل عدد المعلمين الكويتيين كثيراً في المرحلة الثانوية، إذ بلغوا 1847 معلماً، بينما بلغ عدد المعلمين الوافدين فيها 4231.

الترفيع الوظيفي

فيما تقوم وزارة التربية الآن بإجراء الترفيع الوظيفي لمعلميها وإدارييها، أكد مصدر تربوي أن الغياب بعذر للمعلمين العالقين في الخارج يهدد الترفيع الوظيفي لهم، وينقص من أيام الخبرة المطلوبة بحسب قرار ديوان الخدمة المدنية رقم 3/2017 الذي استثنى فقط:

1. الإجازة الدورية.

2. البعثة الدراسية المنتهية بالحصول على مؤهل دراسي في مجال عمل الموظف، وتحسب له مدة بقاء سنة افتراضية قضاها بنجاح خلال مدة الدراسة.

3. مدة الخدمة الإلزامية والاحتياطية، مع استبعاد فترات الغياب.

4. الإجازة الخاصة في المجال الرياضي.

الصفوف الابتدائية الثلاثة

انتقد مدير مدرسة قرار وزارة التربية في شأن التعليم «أون لاين» للصفوف الابتدائية الثلاثة الأولى، مؤكداً أن «نقص المعلمين في هذه المرحلة بمدرسته كبير، بسبب سفر 3 معلمين وافدين، فكيف يتم تعويض النقص؟ هل عن طريق زيادة نصاب المعلم من الحصص الافتراضية إلى حد غير معقول؟».

«التربية»: في البقية البركة

قلل مصدر مسؤول في وزارة التربية، من الآثار السلبية في المدارس بسبب نقص المعلمين، مؤكداً أن «في الموجودين الخير والبركة وعدد العالقين في الخارج، غير كبير».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي