pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

بلا حدود

قواعد لغتنا الجميلة في يومها العربي

د. فهد الراشد
د. فهد الراشد
(مِنْ شِيم العربِ المسلمينَ التي انتصرُوا بها أنهم لا يَمِيزونَ بينَ أبيضَ وأسودَ وأنهم لا يمنعونَ الزادَ عن جوْعانَ أو ظمآنَ).

- مِنْ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. والحروف كلها مبنية ولا محل لها من الإعراب، وهذه قاعدة ثابتة في اللغة العربية، لعلها تخفف عنك بعضا من القواعد اللغة.

- شيم: اسم مجرور بحرف الجر (من) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (الميم).


- العرب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (الباء). المضاف إليه دائما مجرور وهذه قاعدة ثابتة في اللغة العربية لعلها تخفف عنك شيئا من قواعد اللغة.

- المسلمين : صفة لـ (العرب) مجرورة مثلها وعلامة جرها الياء لأنها جمع مذكر سالم؛ فجمع المذكر السالم يعرب بالحروف وليس بالحركات، يرفع بالواو (المسلمون) وينصب ويجر بالياء (المسلمين) ونون جمع المذكر السالم دائما مفتوحة.

- التي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة لـ (شيم).

- انتصرُوا: انتصر: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، وهي الحالة الوحيدة التي يبنى فيها الفعل الماضي على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة، وا: واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

- بها: بـ: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، ـها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (الباء).

- أنهم: أنـ: حرف ناسخ من (أخوات إن) التي تنصب الاسم وترفع الخبر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ـهـ: الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم (أن)، ـم: الميم حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب علامة جمع.

- لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

- يَميزونَ: يميز: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت به (واو الجماعة، أو ألف الاثنين، أو ياء المخاطبة: يميزون، تميزون، يميزان، تميزان، تميزين)، و: واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، ن: نون الأفعال الخمسة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. والجملة الفعلية (لا يميزون) في محل رفع خبر الحرف الناسخ (أنهم). وهنا جاء خبر (أنهم) جملة فعلية.

- بينَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (النون).

- أبيضَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة فوق الحرف الأخير (الضاد)، لأنه ممنوع من الصرف على وزن (أفعل)، والممنوع من الصرف لا يجر إلا إذا دخلت عليه (أل) التعريف أو أضيف، ولا ينون مطلقاً.

- و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

- أسودَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة فوق الحرف الأخير (الدال)، لأنه ممنوع من الصرف على وزن (أفعل)، والممنوع من الصرف لا يجر إلا إذا دخلت عليه (أل) التعريف أو أضيف، ولا ينون مطلقاً.

- و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

- أنهم: أنـ: حرف ناسخ من (أخوات إن) التي تنصب الاسم وترفع الخبر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ـهـ: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم (أن) ـم: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

- لا : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

- يمنعون: يمنعـ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت به (واو الجماعة، أو ألف الاثنين، أو ياء المخاطبة: يمنعون، تمنعون، يمنعان، تمنعان، تمنعين)، ـ و: واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، ن : نون الأفعال الخمسة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. والجملة الفعلية (لا يمنعون) في محل رفع خبر الحرف الناسخ (أنهم). وهنا جاء خبر (أنهم) جملة فعلية.

- الزادَ: مفعول به للفعل (يمنعون) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الدال).

- عن : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

- جوعانَ: اسم مجرور بحرف الجر (عن) وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة فوق الحرف الأخير (النون)، لأنه ممنوع من الصرف على وزن (فعلان)، والممنوع من الصرف لا يجر إلا إذا دخلت عليه (أل) التعريف أو أضيف، ولا ينون مطلقا.

- أو: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

- ظمآنَ: اسم معطوف على (جوعان) مجرور مثله وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة فوق الحرف الأخير (النون)، لأنه ممنوع من الصرف على وزن (فعلان)، والممنوع من الصرف لا يجر إلا إذا دخلت عليه (أل) التعريف أو أضيف، ولا ينون مطلقا.

* بمناسبة اليوم العربي للاحتفاء باللغة العربية الأول من شهر مارس من كل سنة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي