pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

استشاري الباطنية والجهاز الهضمي حذر من الإشاعات

فهد النجار: لا دليل علمياً تسبب اللقاحات في تدهور الحالات المصابة بـ «كورونا»

 استشاري الباطنية والجهاز الهضمي والكبد الدكتور فهد النجار
استشاري الباطنية والجهاز الهضمي والكبد الدكتور فهد النجار

- لو كان اللقاح يسبب أي آثار جانبية لرأينا حالات بالآلاف تتدهور
- اللقاح يقلل إمكانية نقل الفيروس للآخرين بعد جرعة واحدة ويقلل عدد الإصابات بدون أعراض

أكد استشاري الباطنية والجهاز الهضمي والكبد الدكتور فهد النجار فعالية ومأمونية اللقاحات المعتمدة لكوفيد -19، داعياً الجميع للمبادرة بتلقي التطعيم.

وأضاف النجار أن أعداد الذين تلقوا اللقاح تجاوزت 222 مليون شخص عالمياً دون رصد آثار جانبية غير متوقعة مع استمرار تزايد الإقبال على تلقي اللقاحات عالمياً.

وردا على سؤال لـ«الراي» عن إمكانية ان يتسبب التطعيم في تدهور حالة الفرد لو تلقى اللقاح وكان مصاباً دون علمه، أكد الدكتور النجار «عدم وجود دليل علمي على ان اللقاحات تتسبب في تدهور الحالات المصابة بالفيروس ولهذا لا يطلب من الناس عمل مسحة او فحص أجسام مضادة قبل تلقي التطعيم».

وأضاف «من بين الملايين الذين تلقوا اللقاح هناك كثير من المصابين بالفيروس دون علمهم، ولو كان اللقاح يسبب أي آثار جانبية لرأينا حالات بالآلاف تتدهور وهو ما لم يحدث».

وأشار الى عدد من الدارسات العلمية التي تدحض الاشاعات بأن اللقاح يفاقم اعراض الاصابة أو ان يتسبب في جعل نتيجة اختبار الفيروس، إيجابية مستغرباً مثل هذا الاشاعات التي لا تستند الى دليل علمي.

وفي سياق اخر، أشار الدكتور النجار الى خبر سار عن نتائج دراسة بريطانية تعتبر الاولى من نوعها، والتي تشير إلى أن اللقاح يقلل من إمكانية نقل الشخص للفيروس للآخرين بعد جرعة واحدة فقط ويقلل عدد الإصابات بدون أعراض.

ولفت الى ان نتائج الدارسة التي أجرتها مستشفى جامعة كامبريدج تظهر انخفاضاً كبيراً في معدل اختبارات الفحص الإيجابية بين العاملين في مجال الرعاية الصحية بدون أعراض بعد جرعة واحدة من لقاح فايزر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي