No Script

موجة برد شديدة ترفع الأسعار 2 في المئة

«مورغان ستانلي»: «برنت» سيبلغ 70 دولاراً للبرميل الربع الثالث

البرد في أميركا إيجابي لأسعار النفط
البرد في أميركا إيجابي لأسعار النفط
تصغير
تكبير

توقّع بنك «مورغان ستانلي» أن ترتفع أسعار خام برنت إلى 70 دولاراً للبرميل في الربع الثالث بفضل مؤشرات على تحسن كبير للسوق من بينها احتمالات طلب أفضل، مبيناً أن «الأوضاع باتت مواتية لسوق النفط بوتيرة أسرع من المتوقع».

وذكر البنك أن «حالات الإصابات الجديدة بكوفيد-19 تنخفض سريعاً في أنحاء العالم، إحصاءات التنقل بلغت أدنى مستوياتها وبدأت في التحسن، وفي الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تعمل مصافي التكرير بالفعل بقوة مثلما كانت قبل كوفيد-19».

وأوضح أن السحب السريع من المخزونات، وارتفاع فوارق الأسعار الحاضرة في سوق بحر الشمال من بين عوامل أخرى يشيران إلى تحسن السوق.

وزاد «مورغان ستانلي» توقعه لأسعار برنت في النصف الثاني من العام من 60 دولاراً للبرميل إلى نطاق 65-70 دولاراً للبرميل، مع ذروة عند 70 دولاراً في الربع الثالث، كما رفع البنك توقعاته لأسعار برنت في الربع الثاني إلى 65 دولاراً للبرميل من 55 دولارا، وزاد توقعه للربع الرابع إلى 65 دولاراً من 60 دولارا.

وبيّن أن الطلب سيتحسن على الأرجح بنحو 4 ملايين برميل يومياً بحلول نهاية العام، وأن المخزونات ستعود إلى طبيعتها وفائض الطاقة سيشهد انخفاضاً كبيراً.

في هذه الأثناء، واصلت أسعار النفط ارتفاعها خلال تعاملات، أمس، بنسب تقارب 2 في المئة بدعم من العودة البطيئة المتوقعة لإنتاج الخام الأميركي بعد الموجة شديدة البرودة التي ضربت ولاية تكساس الأسبوع الماضي وتسبّبت في توقف الإنتاج.

وارتفع خام برنت 1.08 دولار أو ما يعادل 1.7 في المئة إلى 66.32 دولار للبرميل بعد أن بلغ في وقت سابق المستوى المرتفع 66.79 دولار، بينما زاد الخام الأميركي 92 سنتا أو ما يعادل 1.5 في المئة إلى 62.62 دولار للبرميل بعد أن بلغ أعلى مستوى في الجلسة عند 63 دولارا.

وصعد الخامان القياسيان ما يزيد على 2 في المئة اليوم بعد أن ارتفعا نحو 4 في المئة في الجلسة السابقة.

وأغلق منتجون أميركيون ما بين مليونين إلى أربعة ملايين برميل يوميا من إنتاج النفط بسبب الموجة الباردة في تكساس وولايات أخرى منتجة للنفط والتي ربما ألحقت أضراراً بالمنشآت بما قد يبقي الإنتاج متوقفاً لفترة أطول من المتوقع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي