No Script

1.6 مليار دولار إجمالي أقساط التأمين المكتتبة بالكويت

تصغير
تكبير

توقّعت وكالة ستاندرد آند بورز (S&P) أن يقترب إجمالي أقساط التأمين المكتتبة (GWP) في الكويت إلى نحو 1.6 مليار دولار خلال العام الجاري، مرجّحة توسّع سوق التأمين في البلاد بنحو 5 في المئة خلال 2020.

وأرجعت الوكالة ذلك بشكل أساسي إلى زيادة أقساط التأمين بفضل برنامج التأمين الصحي للمتقاعدين «عافية»، مشيرة إلى أن المخاطر الاقتصادية والسياسية لا تزال مرتفعة نسبياً في البلاد، في الوقت الذي يتوقّع أن تسجل الكويت نمواً اقتصادياً بواقع 7 في المئة خلال 2022.

ولفتت الوكالة إلى أن شركات التأمين في الكويت تميل إلى الحفاظ على احتياطيات رأس المال أقل من نظيراتها في الأسواق الأخرى، ما يجعل جودتها الائتمانية أكثر حساسية لتقلبات رأس المال والأرباح والاقتصاد الضعيف، لافتاً إلى أن اللوائح الجديدة والأكثر صرامة المتوقعة قد تؤدي إلى زيادة رأس المال في عام 2021.

وتوقعت الوكالة حدوث نمو في أقساط التأمين المكتتبة في البلاد بنحو 5 في المئة خلال العام الجاري، مع زيادة عدد المتقاعدين، ما يؤدي إلى ارتفاع إجمالي أقساط التأمين في برنامج «عافية»، مرجحة في الوقت عينه أن تدعم مشاريع البنية التحتية التي ترعاها الحكومة ومعدلات إعادة التأمين المرتفعة نمو إجمالي أقساط التأمين.

ورجّحت الوكالة أن يظل تصنيفها لشركات التأمين في دول الخليج مستقراً على نطاق واسع في عام 2021، وذلك لما تتمتع به المنطقة من احتياطات رأسمال قوية، على الرغم من عدم اليقين الاقتصادي المستمر في ما يتعلق بجائحة فيروس كورونا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي