No Script

حكومات المنطقة أطلقت لوائح للنهوض بالتكنولوجيا المالية

«Fintech» نحو نمو كبير في الخليج وعدد من لا يملكون حسابات مصرفية لا يزال مرتفعاً

تصغير
تكبير

أوضح تقرير نشرته مجلة «غلف بزنس» أن صناعة التكنولوجيا المالية في منطقة الخليج تبدو في وضع جيد للتمتع بفترة من النمو الكبير، مبيناً أنه رغم انتشار الهواتف الذكية على نطاق واسع، لا يزال عدد السكان الذين ليس لديهم حسابات مصرفية مرتفعاً نسبياً.

ولفت التقرير إلى أن حكومات المنطقة انتهزت الفرصة وأدخلت عدداً من اللوائح للنهوض بسوق التكنولوجيا المالية «FinTech»، في الوقت الذي أبدت فيه الشركات الدولية اهتمامها أيضاً بهذا القطاع في المنطقة، كما يتضح من عملية الشراء الأخير لحصة الأقلية في وحدة الدفع الرقمية «Stc Pay» لمجموعة «STC» السعودية، بواسطة «ويسترن يونيون»، مرجحاً أن تحفّز مثل هذه الأخبار المزيد من الاستثمار، وتسرّع من تطوير السوق.

وأضاف التقرير «مع ذلك، فإن الشكل الذي سيبدو عليه هذا السوق بالضبط لا يزال مفتوحاً للنقاش»، مبيناً أن شروط نمو التكنولوجيا المالية في منطقة الخليج تبدو مواتية في الوقت الراهن.

وأفاد التقرير بأنه وفقاً لبيانات، بلغ انتشار الهواتف الذكية في المنطقة نحو 96 في المئة، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 58 في المئة، ومع ذلك، لم تتطور التكنولوجيا المالية بوتيرة مماثلة، منوهاً إلى تزايد الحصة العالمية للمدفوعات عبر الهاتف المحمول في الخليج، لكنها لا تزال بعيدة مستويات المناطق الأخرى مثل آسيا والمحيط الهادئ.

وأشار التقرير إلى أن السعودية على سبيل المثال، تهدف للوصول إلى زيادة مستوى الدفع الإلكتروني بنسبة 70 في المئة بحلول عام 2030، مبيناً أن المملكة اتخذت إجراءات عديدة لجعل هذا الهدف قابلاً للتحقيق، وأبرزها الدفع عبر تقنية مسح «QR Code» الوطني الموحد في البلاد. وفي عام 2019، وقعت شركة المدفوعات السعودية المسؤولة عن تطوير وتشغيل وتهيئة البنية التحتية لنظم المدفوعات الوطنية، مذكرة تفاهم بهذا الشأن مع 12 طرفاً تشمل 9 بنوك و3 شركات تكنولوجيا مالية.

وعلى الرغم من أن دول الخليج تسعى إلى اللحاق بأثر الأسواق المتقدمة من حيث الشمول المالي، إذ تبلغ نسبة السكان في المنطقة الذي لا يملكون حساباً بنكياً نحو 22 في المئة من السكان، مقارنة بـ60 في المئة في شمال أفريقيا، بدأ الكثيرون الآن في التحول إلى معاملات الهواتف الذكية.

وبحسب التقرير، فإن ذلك كان واضحاً بشكل خاص خلال أزمة فيروس كورونا، إذ لم تكن المعاملات النقدية دائماً مريحة أو ممكنة. وفي استطلاع حديث أجرته شركة «PwC» على أكثر من 1000 مشارك في الإمارات والسعودية ومصر، قال 53 في المئة من المشاركين إنهم استخدموا مدفوعات الهواتف الذكية عبر الإنترنت خلال الوباء. علاوة على ذلك، أفاد أكثر من 90 في المئة ممن فعلوا ذلك بأنهم سيستمرون في استخدام مدفوعات الهواتف الذكية حتى بعد انحسار الأزمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي