No Script

العودة متوقفة إلى إشعار آخر... و9 أيام فقط على بدء الدراسة

«التربية» في أزمة كبرى... نصف مُعلميها في الخارج

المناطق التعليمية تحصر أعداد معلميها المغادرين إلى بلدانهم
المناطق التعليمية تحصر أعداد معلميها المغادرين إلى بلدانهم
تصغير
تكبير

- مصدر تربوي لـ «الراي»:
- عدد المغادرين منذ عطلة الربيع كبير جداً... ولا نعرف كيف يبدأ الفصل الثاني
- لا مشكلات في عمال النظافة أو التكييف طالما لا يوجد طلبة... المهم المعلمون

دفعت وزارة التربية بمناطقها التعليمية كافة، القسط الأكبر من فاتورة خسائر الأزمة الصحية «كوفيد 19 وتحوراته»، إذ بعد وقف نظامها التعليمي وإغلاق مدارسها منذ نحو عام كامل، ما تنفك تخرج من أزمة حتى تدخل في أخرى، بسبب تداعيات هذا الوضع، آخرها النقص الحاد في أعداد المعلمين والمعلمات.

وكشف مصدر تربوي مسؤول لـ«الراي»، أن الشغل الشاغل للوزارة حالياً، هو هذا الملف، الذي ينذر بأزمة حقيقية، ما لم تطرأ أي مستجدات على حركة الطيران الآتي إلى البلاد، من بعض الدول، حيث تقوم المناطق التعليمية حالياً بحصر أعداد المشغول الفعلي من هيئاتها التعليمية في المدارس مؤكداً أن عدد المعلمين المغادرين إلى بلدانهم منذ عطلة الربيع كبير جداً ولا نعرف كيف يبدأ الفصل الثاني في ظل هذا الوضع ؟

وقال المصدر إن مغادرة المعلمين الوافدين تمت بشكل قانوني لا غبار عليها بعد موافقة الوزارة على منحهم الخروجيات إلى بلدانهم إلا أن تسارع وتيرة الأحداث حالت دون عودتهم، فاتسعت رقعة المعلمين العالقين على مشارف الفصل الدراسي الثاني.

وبيّن أنه وفقاً لتقارير المناطق التعليمية فإنه لا مشكلات في عمال النظافة أو التكييف طالما لا يوجد طلبة في التعليم عن بُعد، ولكن كيف تدار العملية التعليمية في ظل هذا الوضع الاستثنائي خصوصاً أن هناك بعض الفصول الافتراضية التي يتراوح عدد طلابها بين الـ40 والـ50 طالباً في بعض المناطق.

النقل الإلكتروني

تقوم المناطق التعليمية حالياً بحصر أعداد معلميها المغادرين إلى بلدانهم لرصد نسبة العجز في كل تخصص، على أن ترفع الأمر لقطاع التعليم العام للتصرف، فيما أكد مصدر مسؤول لـ«الراي» أن بعض المناطق ستقوم بتطبيق النقل الإلكتروني على معلميها في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني.

الاستثناء ضروري

أوضح المصدر أن عودة المعلمين متوقفة إلى إشعار آخر، حتى في نظام الترانزيت عن طريق تركيا أو الإمارات، مشدداً على ضرورة التدخل الحكومي لإصدار قرار فوري وعاجل في شأن استثناء المعلمين من العودة إلى مراكز عملهم على غرار الكوادر الطبية لضمان سلامة العام الدراسي وانطلاق العملية التعليمية دون معوقات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي