No Script

جاءت بالمركز 58 عالمياً و5 خليجياً

الكويت تتراجع 3 مراتب في التجارة الإلكترونية

تصغير
تكبير

تراجعت الكويت 3 مراتب، في مؤشر التجارة الإلكترونية «B2C» بين المؤسسات التجارية والمستهلكين لعام 2020، والصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، لتحتل المركز 58 عالمياً والخامس خليجياً، بتسجيلها 68.7 نقطة من أصل 100.

ويستند المؤشر السنوي الذي شمل 152 دولة على عدد من المعايير التي تقيس استعداد البنية التحتية لبلدان العالم لدعم التسوق عبر الإنترنت والانخراط في التجارة الإلكترونية، منها حصة المستخدمين الأفراد للإنترنت والذي سجلت فيه البلاد 100 نقطة، وملكية حساب في مؤسسة مالية، والذي حققت فيه البلاد 80 نقطة، إلى جانب ملكية حساب لدى مزود إنترنت، والذي حصدت فيه الكويت 50 نقطة، إضافة إلى معيار الموثوقية البريدية، والذي حققت فيه البلاد 45 نقطة.

من جانب آخر، تربعت الإمارات على صدارة القائمة خليجياً، وذلك بعد حلولها في المرتبة 37 عالمياً وبمجموع 78.2 نقطة، تلتها السعودية التي سجلت حضورها في المركز 49 عالمياً وبواقع 72.3 نقطة، ثم قطر التي جاءت في المرتبة 50 عالمياً وبرصيد 72.1 نقطة، فيما حققت عُمان المركز 54 عالمياً وبمجموع 70.6 نقطة، أما المرتبة الأخيرة خليجياً فكانت من نصيب البحرين، وذلك بعد حلولها في المركز 66 عالمياً وبواقع 59.7 نقطة.

من ناحيتها، تصدّرت سويسرا القائمة العالمية بعد تحقيقها 95.9 نقطة، تلتها هولندا برصيد 95.8 نقطة، والدنمارك بواقع 94.5 نقطة، إضافة إلى سنغافورة التي سجلت 94.4 نقطة، والمملكة المتحدة بواقع 93.6 نقطة، وألمانيا بـ93.4 نقطة، إلى جانب فنلندا التي حققت 93.4 نقطة، وأيرلندا بـ93.4 نقطة، والنرويج بـ92.6 نقطة، ثم هونغ كونغ بـ91.8 نقطة.

أما ذيل الترتيب في المؤشر فكان من نصيب كل من النيجر وتشاد وبوروندي، إلى جانب جزر القمر وجمهورية الكونغو الديموقراطية والكونغو وسيراليون وموريتانيا وليبيريا، إضافة إلى أفغانستان ومالي.

فجوات كبيرة

وبحسب تقرير مصاحب للمؤشر، فإن الفجوات الكبيرة بين الدول ذات التصنيف المرتفع والأخرى ذات النتائج المنخفضة، في مدى استعدادها للتجارة الإلكترونية، تُشير إلى الحاجة لمعالجة أوجه الضعف في الدول المتأخرة، وذلك في سبيل تحقيق المزيد من التحوّل الرقمي الذي من شأنه تسجيل البلدان للمكاسب على صعيد الشمول المالي، لافتاً إلى أن فيروس كورونا قدّم بُعداً جديداً في التجارة الإلكترونية مع ما تسبّبت به إجراءات الحجر من ارتفاع للتسوق الإلكتروني.

ووفقاً للتقرير، قُدّر عدد الأشخاص الذين تسوقوا «أونلاين» في عام 2019 بواقع 1.5 مليار شكلوا نحو 27 في المئة من سكان العالم الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فما فوق، لافتاً إلى أن ذلك يمثل زيادة بنسبة 7 في المئة مقارنة بعام 2018.

وبيّن أن نسبة التسوق «أونلاين» أقل كثيراً في الدول منخفضة الدخل، فبينما تسوّق أكثر من نصف سكان البلدان مرتفعة الدخل «أونلاين»، فإن النسبة لم تتجاوز 2 في المئة في البلدان منخفضة الدخل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي