No Script

حققنا 3.2 مليارات دولار أرباحا

«أسترازينيكا»: لقاحنا ليس مثاليا لكنه ينقذ أرواحا

تصغير
تكبير

قالت شركة «أسترازينيكا» البريطانية التي تنتج لقاحات مضادة لفيروس كورونا اليوم، إنها سجلت العام الماضي أرباحا صافية بلغت 3،2 مليارات دولار، أي ما يزيد عن ضعف أرباحها في العام السابق بفضل مبيعات كبيرة لأدوية أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة باسكال سوريو في بيان «على الرغم من التأثير الكبير للوباء، حققنا نموا من رقمين في الإيرادات».

وتوقع أن يكون للقاح الشركة للوقاية من كوفيد-19 تأثير كبير بخصوص الجائحة مع أنه ليس مثاليا، جاء ذلك بينما تعهدت الشركة بمضاعفة إمداداتها لأكثر من 200 مليون جرعة في الشهر بحلول أبريل.

واستُقبل اللقاح، الذي يُعطى في جرعتين وجرى تطويره مع جامعة أكسفورد، باعتباره «لقاحًا للعالم» لأنه أرخص وأسهل في توزيعه مقارنة باللقاحات المنافسة.

لكن إجازته سريعا في أوروبا وأماكن أخرى خيمت عليها شكوك بخصوص جرعته الأكثر فعالية والفاصل الزمني بين جرعتيه.

وأظهرت بيانات في مطلع الأسبوع أيضا أن هذا اللقاح أقل فعالية مع السلالة سريعة الانتشار لفيروس كورونا التي ظهرت في جنوب أفريقيا وأن الشركة اختلفت مع الاتحاد الأوروبي بخصوص تأخير الإمدادات.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة باسكال سوريوت في مؤتمر صحافي عبر الهاتف حول اللقاح «هل هو مثالي؟ لا ليس مثاليا لكنه رائع.. من ذلك الذي سيصنع 100 مليون جرعة في فبراير غيرنا؟».

وأضاف «سننقذ ألوف الأرواح ولذلك نعمل يوميا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي