No Script

الكندري التقى ممثليهم بحضور الوكيل السبيعي والنائب أسامة الشاهين

4 مطالب لأصحاب الحضانات على طاولة وزير الشؤون

وفد أصحاب الحضانات مع وزير الشؤون
وفد أصحاب الحضانات مع وزير الشؤون
تصغير
تكبير

- فايز الشمري لـ «الراي»: الوزير تفهم مطالباتنا واللقاء كان مثمراً

قال عضو تجمع أصحاب الحضانات الخاصة فايز الشمري، إن ممثلي تجمع الحضانات اجتمعوا أمس مع وزير الشؤون الاجتماعية عيسى الكندري، ووكيل الوزارة بالإنابة مسلم السبيعي، بتنسيق من عضو مجلس الأمة النائب أسامة الشاهين، فيما حضر من التجمع الدكتور حمود السبيعي وحنان المضاحكة وبثينة الإبراهيم.

وأكد الشمري في تصريح لـ «الراي» أن «الاجتماع مع الوزير كان مثمراً، حيث تفهم مطالبنا، ووعد بدعمها لما تحمله من أبعاد تربوية واجتماعية واقتصادية مهمة.

وأكدنا خلال اللقاء على أهمية عودة نشاط الحضانات ومباشرتها لعملها وفقاً للاشتراطات الصحية في أول مارس المقبل، نظراً للآثار السلبية التي أظهرتها الدراسات التي صدرت أخيراً من جهات عالمية متخصصة، تحذر من أثر إغلاق تلك المنشآت على الأطفال».

ولفت الشمري إلى أن أصحاب الحضانات تقدموا للوزير الكندري بمخاطبة رسمية طالبوا فيها بـ 4 إجراءات في مواجهة انتشار فيروس كورونا وعودة نشاطهم كالتالي:

1 - عودة الحضانات للعمل واستقبال الأطفال أول مارس المقبل وتطبيق الاشتراطات الصحية.

2 - التعويض عن فترة الإغلاق عن بندين فقط من التكاليف هما الإيجارات والرواتب التي تشكل مصروفات حتمية التزم أصحاب الحضانات بالوفاء بها، على الرغم من عدم تحقيقهم لأي إيراد خلال عام.

3 - تعويض جابر للضرر بتخصيص أرض بمساحة 2000 متر لكل حضانة من الأراضي المخصصة لوزارة الشؤون بالمحافظات.

4 - تحسين بيئة أعمال دور الحضانات الخاصة، كونها نشاطاً تشغيلياً يحقق منافع تربوية للمجتمع الكويتي كافة من خلال تنشئة الأجيال.

وأكد أن المجتمعين شددوا على مقترحاتهم المطلوبة لتحسين بيئة الأعمال والتي أعلنوها سابقاً، والمتمثلة في توحيد الإجراءات ووضع معايير محددة للاشتراطات الخاصة بترخيص الحضانات، وموافقة جيران الحضانة مرة واحدة عند الترخيص للمرة الأولى أو الانتقال لمقر جديد، واستمرار دعم العمالة الوطنية للباب الثالث لمدة 6 أشهر، واصدار رخصة موقتة لمدة 3 أشهر حال تأخر تجديد الترخيص، والمحافظة على رخصة الحضانة لمن أغلق إثر تداعيات فيروس كورونا واعطائهم الأولوية عند الترخيص مجدداً في نفس المنطقة والقطعة المرخصة سابقاً.

إلى ذلك أكد الشمري أن الدراسات حذرت من أن يدفع اغلاق الحضانات الأمهات عن التوقف عن العمل لرعاية الأطفال أو اللجوء إلى الجهات غير المختصة لاستقبال الأطفال وهو ما يحمل في طياته مخاطر كثيرة أبسطها انتشار العدوى بين الأطفال وعائلاتهم.

4 مطالب

1 - عودة الحضانات للعمل أول مارس

2 - التعويض عن فترة الإغلاق للإيجارات

3 - تخصيص 2000 متر لكل حضانة من الأراضي المخصصة للوزارة

4 - تحسين بيئة أعمال دور الحضانات الخاصة

4 سلبيات

ذكر الشمري بعضاً من سلبيات إغلاق الحضانات على الصحة النفسية والجسدية للأطفال كالتالي:

1 - الشعور بالقلق والخوف للتغير المفاجئ في نمط الحياة.

2 - السمنة وضعف اللياقة البدنية نتيجة المكوث في المنزل لفترات طويلة دون نشاط بدني.

3 - صدمات نفسية نتيجة اللجوء للألعاب الإلكترونية كمتنفس وحيد وما يحمله الأمر من تبعات سلبية أخرى طويلة المدى.

4 - التأثير المعرفي والادراكي إثر الفجوة التحصيلية من الانقطاع عن الدراسة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي