No Script

«التعليمية البرلمانية»: تشكيل لجنة لتأهيل «مزدوجي الإعاقة» لسوق العمل

ممثلو هيئة التعليم التطبيقي في اجتماع اللجنة التعليمية أمس
ممثلو هيئة التعليم التطبيقي في اجتماع اللجنة التعليمية أمس
تصغير
تكبير

اجتمعت اللجنة التعليمية البرلمانية، أمس، مع قيادات الهيئة العام للتعليم التطبيقي، بحضور ديوان الخدمة المدنية وهيئة ذوي الإعاقة، حيث تمت مناقشة وضع ذوي الإعاقات البسيطة وصعوبات التعلم الذين يتخرجون من مدارس حكومية أو من قطاع خاص بشهادة الثانوية المهنية، حيث كانت هناك رغبة لإنشاء برنامج خاص لهولاء الطلبة مدة سنتين، حتى يطوروا أنفسهم، وقد تم الاتفاق على إبلاغ وزير التربية بتشكيل لجنة من الجهات المعنية، لمعالجة أوضاع هذه الفئة.

وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور حمد المطر، في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع، إن وزارة التربية لا تستوعب ذوي الاحتياجات الخاصة مزدوجي الإعاقة، مما يعد خللاً كبيراً في الدولة، موضحاً أنه لا يجوز أن تتجاهل الوزارة توفير مدارس خاصة وبرامج علمية لهذه الفئة.

وتطرق إلى «متطلبات التقييم العلمي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، وعدد المنتدبين في الهيئة، والعديد من الأسئلة التي نوقشت مع قيادات الهيئة العامة للتطبيقي، ونحتاج ردوداً واضحة من الوزير.

كما تمت مناقشة فصل التعليم التطبيقي عن التدريب، إذ لايجوز التسويف بذلك، وقد وافقت عليه اللجنة التعليمية سابقاً، ووافقت عليه الهيئة ورابطة التدريس، ورغم ذلك لم يتم الفصل، ولاسيما أن التعليم التطبيقي يقدم برامج البكالوريوس، في حين التدريب يقدم برامج المتوسط والثانوية».

وأبدى استغرابه من «وجود جامعة حكومية واحدة أمام 20 جامعة في القطاع الخاص، فهل الدولة عاجزة عن إصدار قرار بوجود جامعة حكومية أخرى تستوعب على الأقل الطلبة؟ إذ نجد في كلية التربية الأساسية فقط 25 ألف طالب، وجامعة الكويت تضم 40 ألف طالب ويعتبر ذلك خللاً كبيراً».

وقال «ما زلنا في اللجنة متعاونين مع وزير التربية القادم، وفي طور الدراسة والتوصيات وتقارير سترفع إلى المجلس وتتحول إلى قوانين، وإلا سيكون لنا رأي واضح في تفعيل أدواتنا الدستورية، فإذا كنا نطمح إلى كويت جديدة فلا بد من أن نطور التعليم الذي يعد بوابة الكويت 2035».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي