No Script

بايدن يعتزم الإبقاء على الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم من الإمارات

تصغير
تكبير

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم الإبقاء على الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم من الإمارات، في تراجع عن خطوة اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب لإنهاء الرسوم في آخر يوم من رئاسته.

وكان ترامب قد استثنى في 20 يناير الإمارات من رسوم جمركية تبلغ عشرة في المئة فُرضت على معظم واردات الألمنيوم في 2018، قائلا إن البلدين توصلا إلى اتفاق حصص سيحد من واردات الألومنيوم، وكان من المقرر أن يدخل الإعفاء حيز التنفيذ يوم غد الأربعاء.

وفي الأسبوع الماضي، قالت إدارة بايدن إنها ستعلق هذا الاتفاق مؤقتا وغيره من الاتفاقات لمراجعتها.

وقال قرار البيت الأبيض مساء أمس الاثنين إن رسوم الألومنيوم ستكون أكثر فاعلية في حماية المنتجين المحليين من «الحصة غير المختبرة» التي أعلنها ترامب.

وأضاف بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض «أرى أن من الضروري والمناسب في ضوء مصالح أمننا القومي أن نبقي في هذا الوقت على الرسوم الجمركية المطبقة على واردات الألومنيوم من الإمارات العربية المتحدة».

ولم يرد تعليق من السفارة الإماراتية في واشنطن.

ولم يتطرق بايدن إلى العلاقات الأشمل مع الإمارات أو مبيعات الأسلحة، لكنه ركز على المشكلات في صناعة الألومنيوم الأميركية، وهو قطاع ينظر إليه على أنه ضروري للأمن القومي.

وأوضح بايدن أن ترامب فرض الرسوم الجمركية لأول مرة في 2018 لإحياء منشآت الألومنيوم المتوقفة وفتح المصاهر والمصانع المغلقة وزيادة الإنتاج المحلي من خلال خفض اعتماد الولايات المتحدة على المنتجين الأجانب، مضيفا أن هذه الحاجة لا تزال قائمة.

وأكد أن وزارة التجارة الأميركية رفضت 32 من 33 طلب إعفاء من منتجين إماراتيين قبل قرار ترامب.

وقال البيت الأبيض إن البيانات الأميركية أظهرت أيضا تراجعا بنسبة 25 في المئة لواردات الألومنيوم من الإمارات بعد الرسوم، مقابل زيادة بنسبة 22 في المئة لإنتاج الألومنيوم المحلي خلال عام 2019، قبل بدء جائحة فيروس كورونا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي