No Script

وزير الإعلام خاطب «الزراعة» للإسراع في إخلاء الموقع وتسليمه إلى «السكنية»

الحمضان لـ «الراي»: شركة الدواجن تعهدت إزالة 80 في المئة من موقعها في «جنوب سعد العبدالله»

تصغير
تكبير

- محمد الزعبي: إن لم يقطع التيار الكهربائي ... فمن الصعب إزالة المعوقات الموجودة بالمنطقة
- عبدالسلام الرندي: تجب معرفة أحقية البلدية في إزالة شركتي الدواجن والمعادن

بعد لقاء جمع وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري مع نائب رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري، والعضو مشعل الحمضان، الأسبوع الماضي للوقوف على آخر إجراءات إزالة المخالفات الواقعة في موقع جنوب سعد العبدالله، أعلن الحمضان في تصريح لـ«الراي» عقب جلسة المجلس البلدي التي عقدت أمس برئاسة أسامة العتيبي، عن تعهد شركة الدواجن بإخلاء 80 في المئة من موقعها خلال شهر مارس المقبل، مع وجود تأكيدات من الوزير المطيري في شأن مخاطبة هيئة الزراعة والثروة السمكية بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة، والإسراع بإخلاء الموقع، وتسليمه للمؤسسة العامة للرعايا السكنية.

وحول كتاب وزير التجارة فيصل المدلج الموجه إلى بلدية الكويت في شأن إزالة شركة المعادن، وصف الحمضان «التوصيات المدرجة في الكتاب بغير الصحيحة، وذلك لأسباب عدة، منها تكليف الدولة أموالاً كان من المفترض أن تتحملها الشركة (رسوم الإزالة)، وتحصيل غرامات التأخير عن كل يوم مخالفة (إن كان هناك تعدياً)، والتنصل من المسؤولية القانونية، وتحميل تباعاتها إلى بلدية الكويت.

من جهته، شدد العضو المهندس عبدالسلام الرندي، على ضرورة معرفة أحقية البلدية الكويت في إزالة شركتي الدواجن والمعادن، ومعرفة الأسباب وراء توقفها، ومن يتحمل تكلفة الإزالة.

وطلب العضو أحمد العنزي، بتشكيل لجنة تحقيق لعدم تطبيق القانون على الشركات الموجودة.

وبين العضو حمد المدلج، أن البلدية وضعت غرامات، والموقع مخصص للسكنية، وأنه لو تم تطبيق القانون، لما تجرأت الشركات على المماطلة متجاهلة البلدية، مع عدم تحصيل مخالفات تقدر بـ49 مليون دينار نظراً لاستيلاء تلك الشركات على أملاك الدولة. وأشار العضو حمود العنزي إلى أن «جنوب سعد العبدالله هي الاختبار الحقيقي للجهات الحكومية في تجاوز المعوقات لمشاريعها».

وحذر العضو فهيد المويزري من عدم إنهاء هذه المعضلة، لا سيما أن اللجنة القانونية في المجلس ستحيل التقارير التي تعمل عليها إلى «نزاهة» في شبهة الاستيلاء على المال العام.

وأفاد نائب المدير العام لشؤون التنظيم في بلدية الكويت محمد الزعبي، أن«البلدية تنتظر قراراً من مجلس الوزراء في شأن التيار الكهربائي، وفي حال لم يقطع، فمن الصعب إزالة المعوقات الموجودة في الموقع، مؤكداً أن «البلدية خاطب الجهات الحكومية، ومجلس الوزراء في شأن ذلك، كما أنها تسير وفق توصياتها دون الاخلال بها».

وقال إن «البلدية ستقوم بتزويد المجلس بالإجراءات التي قامت بها، وحالياً بانتظار التقرير الأخير الخاص باللجنة المختصة التي تنظر بإزالات موقع جنوب سعد العبدالله».

موافقة على النقل التلفزيوني للجلسات

وافق المجلس على اقتراح العضو فهيد المويزري في شأن النقل التلفزيوني المباشر لجلسات المجلس البلدي، وعلى تطبيق المؤسسة العامة للرعاية السكنية للائحة الزراعة المنزلية للمشاريع الإسكانية، وعلى إضافة أنشطة جديدة في المناطق الحرفية «الجهراء – الصليبية - العارضية – غرب أبو فطيرة»، وعلى طلب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على إنشاء مشروع معاهد تدريبية للهيئة في منطقة صباح الأحمد، وعلى طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإقامة مسجد دائم بدلاً من المصلى الموقت القائم في منطقة هدية قطعة رقم 1، ووافق على تخصيص موقع مسجد وموقف سيارات في منطقة الفحيحيل قطعة 36.

رفض تخصيص موقع عسكري في صبحان

رفض المجلس التوصية الخاصة بطلب وزارة الدفاع استكمال إجراءات قرار تخصيص الموقع الخاص بقيادة القوة الجوية في منطقة صبحان، وأيد التوصية بعدم الموافقة على طلب تغيير اسم شارع سالم فهد الدويلة إلى شارع محمد عبدالله المتروك.

ووافق المجلس على تعديل الصياغة المتعلقة باقتراح الهدم العشوائي وتكسير الخرسانة، على أن يتم فرز المواد الإنشائية عن الزراعية أو الصناعية قبل نقلها لشركات النفايات، ووافق كذلك على إنشاء وصيانة وحدة رعاية المسنين في منطقة حولي، وعلى تخصيص محطة تحويل رئيسية في منطقة الوفرة الزراعية.

«ربط صباح الأحمد بمدينة الكويت» إلى «تنفيذي البلدية»

فيما أحال للجهاز التنفيذي بالبلدية اقتراح ربط «صباح الأحمد» بمدينة الكويت مع وضع الكروكي الخاص في هذا الاستحداث، أبقى المجلس مخالفات وتعديات منتزة الجهراء القومي على جدول الأعمال، إضافة لاقتراح العضو حمدي نصاري في شأن إنشاء طريق فاصل بين شاطئ البحر والشاليهات بطول الشريط الساحلي، وكذلك إحالة اقتراح رئيس المجلس أسامة العتيبي في شأن تخصيص منطقة جنوب غرب القيروان للمؤسسة العامة للرعايا السكنية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي