No Script

القضاء الفرنسي يرفض ترحيل صهر بن علي

تونس: التحقيق في ظرف مشبوه وصل إلى القصر الرئاسي

عكاشة
عكاشة
تصغير
تكبير

تونس، باريس - أ ف ب - أعلنت السلطات التونسية، فتح تحقيق إثر اكتشاف ظرف مشبوه مشبوه موجه إلى الرئيس قيس سعيّد في قصر قرطاج، فيما تحدّثت الرئاسة الجزائرية عن «محاولة لتسميم» سعيّد.

وذكرت السلطات التونسية في بيان مساء أمس، أن مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة أصيبت بالصداع، وفقدت البصر لوقت قصير عندما فتحت ظرفاً مشبوهاً الاثنين الماضي، مضيفة أنها نُقلت للمستشفى العسكري وأن الرئيس بخير.

وفيما أفادت مصادر تونسية بوجود شبهات بأنّ الظرف يحوي مادة «الريسين» السامة، ذكرت الرئاسة الجزائرية أن الرئيس عبدالمجيد تبّون، الموجود في ألمانيا للتداوي، اتصل بنظيره التونسي «للاطمئنان على وضعه بعد نبأ محاولة تسميمه».

من جهة أخرى، رفض القضاء الفرنسي ترحيل بلحسن الطرابلسي، صهر الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، لتونس بسبب وجود «خطر حقيقي لمعاملة غير إنسانية ومهينة».

واعتبرت محكمة الاستئناف في آيكس أن بروفانس جنوب فرنسا أن هناك «خطراً فعلياً، لمعاملة غير إنسانية ومهينة في حق الطرابلسي، وأوجه قصور في الرقابة في حالة سوء المعاملة أثناء الاحتجاز».

وتطالب تونس بتسليم الطرابلسي على خلفية خمس تهم، بُتّ فيها أو لا تزال قائمة، وصلت فيها الأحكام الغيابية حتى الآن إلى السجن 33 عاماً لمخالفات اقتصادية ومالية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي