No Script

«يدنا ممدودة للسلام مع إيران لكنها لا تلتزم»

الرياض: اتفاق العُلا سيكون تسوية نهائية مع الدوحة

فيصل بن فرحان
فيصل بن فرحان
تصغير
تكبير

شدد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، على أن «اتفاق العلا»، في شأن المصالحة الخليجية التي شهدتها قمة مجلس التعاون في يناير الجاري، سيكون «أساساً قوياً للتنسيق الخليجي والعربي»، مضيفاً أن الاتفاق «سيكون تسوية نهائية مع قطر».

وقال، في مقابلة مع «العربية»، إن «اتفاق العلا يضع الأساس لحل جميع المشاكل العالقة، ونثق في أن جميع من وقع على الاتفاق لديه النية لتنفيذه».

وأكد أن «جميع الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) متفقة على أهمية المصالحة مع قطر»، مضيفاً أن فتح سفارة المملكة في الدوحة سيجري خلال أيام و«هناك فريق فني سعودي يعمل على ذلك».

وتابع أن «اتفاق العلا قدّم قاعدة صلبة لتعاون عربي مشترك»، و«بالإمكان القول إن قمة العلا ستكون تسوية نهائية مع قطر»، وفق ما نقلت «رويترز» من تصريحات الوزير.

وأعرب فيصل بن فرحان عن تفاؤل بلاده بعلاقة ممتازة مع أميركا تحت إدارة الرئيس جو بايدن، مؤكداً أن علاقة تاريخية تربط السعودية بالولايات المتحدة.

وقال «تعاملنا بشكل ممتاز مع إدارات من الجمهوريين والديموقراطيين... علاقتنا مع أميركا علاقة مؤسسات ومصالحنا المشتركة لم تتغير».

وأضاف: «سنتشاور مع أميركا بخصوص الاتفاق مع إيران ليكون ذا أساس قوي»، موضحاً أن الدول الأوروبية تتفهم أن الاتفاق السابق مع طهران يحوي نواقص.

وأوضح أن «ضعف اتفاقيات سابقة مع إيران سببه عدم التنسيق مع دول المنطقة، وعلى النظام الإيراني أن يغير أفكاره ويركز على رخاء شعبه».

وتابع «يدنا ممدودة للسلام مع إيران لكنها لا تلتزم باتفاقياتها»، مؤكداً أن دعوات إيران للحوار تهدف للتسويف والهروب من أزماتها.

من ناحية أخرى، اعترضت الدفاعات الجوية السعودية أمس صاروخا أطلقته الميليشيات الحوثية تجاه الرياض.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن الجمعة إحباط عمليتين إرهابيتين حاولت الميليشيات الحوثية تنفيذهما، وأوضح أنه تم اعتراض وتدمير زورق حوثي مفخخ جنوب البحر الأحمر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي