No Script

أصول الدول النامية اجتذبت أعلى تدفقات في أكثر من عام

التفاؤل بالتحفيز الأميركي و«الفيديرالي» يُنعش «MSCI» للأسواق الناشئة

تصغير
تكبير

سجّلت أسهم الأسواق الناشئة مستوى جديداً من المكاسب القياسية خلال الأسبوع الماضي، متفائلة بتنصيب الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، لا سيما مع حزمة التحفيز الإضافية المرتقبة و«الاحتياطي الفيديرالي» المسالم.

وبحسب تقرير لوكالة «بلومبرغ»، حقق مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة مكاسب بلغت أكثر من 9 في المئة خلال العام الحالي، مع عودة هذا الانتعاش من أدنى مستوى سجله خلال عمليات البيع التي رافقت انتشار فيروس كورونا في مارس الماضي إلى 88 في المئة، لافتاً إلى ارتفاع مؤشر الأسواق الناشئة بنسبة 0.6 في المئة ليصل إلى 1409.83 نقطة يوم أمس.

وأوضح التقرير أن كلاً من مجموعة «غولدمان ساكس»، و«UBS» لإدارة الثروة العالمية، إلى جانب مؤسسة «ويل فارغو» للاستثمار، كانت أبرز المؤسسات التي دفعت لتحقيق هذه الإيجابية مع إصدارها توقعات صعودية لأسهم الدول النامية.

من جانبه، توقع كبير المديرين الماليين في «Robeco» في هونغ كونغ، جوشوا كراب، أنه مع بدء عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا إلى جانب التحفيز المالي والسياسة النقدية المتساهلة، سيتحسن النمو العالمي، الأمر الذي سيفيد اقتصادات الأسواق الناشئة بشكل أفضل نسبياً.

من ناحية أخرى، أشار تقرير «بلومبرغ» إلى أن الصناديق المتداولة في البورصة والتي تغطي أصول الدول النامية، تمكنت من اجتذاب أعلى تدفقات داخلية في أكثر من عام، خلال الأسبوع الماضي، حيث زاد المتداولون ملكياتهم بمقدار 3.56 مليار دولار. وذهبت التدفقات الداخلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة في الأسهم، بينما عانت صناديق السندات من عمليات السحب. وبشكل إجمالي، كان هذا الأسبوع هو الحادي عشر على التوالي من التدفقات الوافدة، ما أدى لزيادة إجمالي الأصول إلى 332.1 مليار دولار في الأسواق الناشئة، مع تخصيص أعلى نسبة من الأموال الجديدة إلى الصين وتايوان وكوريا الجنوبية.

ووفقاً لـ «غولدمان ساكس»، قد تصل أسهم الأسواق الناشئة إلى ارتفاعات تاريخية جديدة، مدفوعة بتحسن أرباح الشركات.

أرباح الشركات

ووفقاً لمذكرة بحثية كتبتها سولينا مارسيللي من «UBS» لإدارة الثروة العالمية، فإن أرباح الشركات في الدول النامية قد ترتفع 28 في المئة خلال العام الحالي، حيث يتفوق أداء الشركات في العالم النامي متأثراً بالتعافي العالمي. وأظهر مسح لمديري الصناديق أجراه بنك أوف أميركا كورب، زيادة قياسية في أسهم الأسواق الناشئة، مع توقع ثلثي المستثمرين بأن تكون فئة الأصول الأفضل أداءً خلال 2021.

وبحسب «بلومبرغ»، رغم هذه الحماسة، فإن هناك بعض العلامات التحذيرية، حيث ارتفع مؤشر القوة النسبية لمدة 14 يوماً لمقياس الأسهم في الأسواق الناشئة «MSCI» إلى 83 نقطة خلال يوم الخميس، وهو اليوم السابع عشر على التوالي التي يكون فيها فوق عتبة 70 نقطة، ما يشير إلى أن مكاسب بعض المتداولين كانت مفرطة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر «بلومبرغ» للخوف/ الجشع والذي يقيس قوة البيع مقابل قوة الشراء لمؤشر «MSCI»، إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر 2011.

ومع الاعتراف بوجود علامات تحذير، أكد جوشوا كراب أنه لا يزال واثقاً من التوقعات على المدى الطويل، مشيراً إلى أنه رغم ارتفاع الأسواق الناشئة أخيراً، والتي ربما تشهد تراجعاً قصير المدى، فإن انخفاض التقييمات في الأسواق المتقدمة لا يزال يجعل الأسواق الناشئة جذّابة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي