No Script

خيطان والساحل يقصّان شريط افتتاح المسابقة بمواجهة «تاريخية»

«الدوري 59»... ينطلق اليوم

لاعب خيطان فواز المبيليش
لاعب خيطان فواز المبيليش
تصغير
تكبير

تبدأ عجلة «دوري stc الممتاز» لكرة القدم في النسخة 59 للمسابقة في الدوران ابتداءً من اليوم.

ويشارك في النسخة الجديدة 10 فرق هي القادسية أكثر المتوجين باللقب (17 مرة)، و«الكويت» بطل النسخة الأخيرة والمتوج 16 مرة بالتساوي مع العربي، وكاظمة والسالمية (4 ألقاب لكل منهما)، بالإضافة إلى خيطان والساحل والفحيحيل والنصر والشباب.

وينص نظام المسابقة التي أبصرت النور قبل 60 عاماً وتحديداً في الموسم 1961-1962، على هبوط التاسع والعاشر إلى الدرجة الأولى في نهاية الموسم.

ويقص خيطان والساحل شريط الجولة الافتتاحية، اليوم، بلقاء تاريخي يجمعهما للمرة الأولى في الدوري الممتاز، على أن تستكمل المنافسات، غداً، بلقاءين، الأول بين القادسية والفحيحيل والثاني بين الشباب والنصر، على أن تختتم المرحلة، السبت، بمواجهتي قمّة تجمعان كاظمة مع السالمية، والعربي مع «الكويت».

وانطلق الموسم الاستثنائي الذي فرضته تبعات جائحة فيروس «كورونا»، بإقامة «دوري التصنيف» وقد أفرزت منافساته 10 أندية تأهلت إلى الدوري الممتاز، فيما ستلعب الـ5 المتبقية في دوري الدرجة الأولى.

وفي اللقاء الوحيد المقرر اليوم، يسعى خيطان إلى تسجيل عودة موفقة إلى الدوري الممتاز الذي غاب عنه قرابة ربع قرن، وتحديداً منذ الموسم 1995-1996، فشل بعدها في التأهل إلى مصاف أندية النخبة في أكثر من مناسبة، قبل أن يعود، هذا الموسم، بعد رحلة كفاح توّجها باحتلال المركز الثامن برصيد 18 نقطة.

وخلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، دعم النادي صفوفه بعدد من الصفقات المحلية، فضم أحمد عبدالغفور وعايد العنزي من السالمية وفيصل سعيد من القادسية ويوسف الخبيزي من «الكويت»، واستعاد الثنائي طلال الأنصاري وأحمد سمير بعد انقطاعهما عن الفريق.

ومن شأن هذه الإضافات أن تمنح المدرب الإسباني خوسيه كامبيللو خيارات أكبر في اختيار العناصر التي سيدخل بها المباريات، على عكس الفترة الماضية.

في المقابل، أنهت الإدارة عقد الأرجنتينيين نيكولاس دي بيازي وسيباستيان فرناندو.

وفي الجانب الآخر، يتطلّع الساحل الذي انتزع المركز العاشر المؤهل إلى الدوري الممتاز بفارق المواجهة المباشرة مع برقان الحادي عشر، إلى تسجيل بداية موفقة لمشواره في المسابقة التي حقق في نسختها الماضية نتائج ملفتة ضمنت له البقاء «في الأضواء».

ولحقت تغييرات عدة بالفريق الذي بدأ مسابقة «دوري التصنيف»، طالت الجهاز الفني بعودة المدرب محمد دهيليس لقيادة «أبناء أبوحليفة» خلفاً ليوسف جالي المستقيل، كما شهدت فترة الانتقالات الشتوية إبرام ثلاث صفقات محلية أبرزها التعاقد مع المهاجم فيصل عجب قادماً من التضامن، إلى جانب ظهير الشباب علي جوهر ولاعب العربي الشاب حسن حسون.

في المقابل، تم فسخ عقد المهاجم البرازيلي ماتيوس هنريك لعدم تقديمه المستوى المطلوب، بخلاف بقية مواطنيه، مارسيلو كوستا وتاليسون لوكاس وبرنارد سيلفا وماتيوس ادواردو المستمرين مع الفريق.

ويعوّل دهيليس على عدد من العناصر الشابة التي أظهرت إمكانات واعدة مثل محمد جمال وناصر لافي وسلمان البوص وغيرهم.

يقود المباراة طاقم تحكيم بقيادة الدولي علي محمود يساعده سعود السهيل وسعود الشمالي والحكم الرابع سعود السمحان، وحكما الـVAR عبدالله جمالي وعلي جراغ.

... وسباق «الأولى» يبدأ بمباراتين

تبدأ، اليوم، منافسات «دوري stc» للدرجة الأولى في كرة القدم بإقامة مباراتين، تجمع الأولى بين الجهراء وضيفه برقان، والثانية بين الصليبخات واليرموك، على استاد صباح السالم في النادي العربي.

ويستريح التضامن، خامس فرق البطولة، في هذه الجولة.

معلوم أن نظام المسابقة ينص على خوض الأندية الخمسة مواجهات في ما بينها على مدى 4 أقسام على أن يتأهل صاحبا المركز الأول والثاني مباشرة إلى الدوري الممتاز، في الموسم المقبل. في اللقاء الأول، يسعى كل من الجهراء بطل الدوري في نسخة 1989-1990 الى تعويض اخفاقه في التأهل الى الدوري الممتاز من خلال العودة الى مصافه سريعاً، علماً بأن الفريق تأهل في نسخة الموسم الماضي بجدارة غير ان تغيير نظام البطولة الحالية اجبره على خوض منافسات «التصنيف» التي احتل فيها المركز 12.

من جهته، اعتُبر برقان «أفضل الخاسرين» بعدما أبلى بلاءً حسناً في «دوري التصنيف» وكان قاب قوسين أو أدنى من التأهل لولا خسارته السباق أمام الساحل بفارق المواجهة المباشرة.

وفي اللقاء الثاني، يأمل متذيلا الترتيب في «التصنيف»، اليرموك والصليبخات، في بداية جديدة وصحوة تمكنهما من المنافسة بقوة على بطاقتي التأهل الى «الممتاز».

انتقالات

الرشيدي ضم نادي النصر المهاجم المخضرم فهد الرشيدي (36 عاماً) من السالمية على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الراهن.

ويأمل المدرب أحمد عبدالكريم، من خلال الصفقة، في تعويض رحيل الليبي سالم المسلاتي الذي غادر الفريق بالتراضي. سنغاليان ينتظر نادي خيطان مهاجم ومدافع من الجنسية السنغالية تم التعاقد معهما، في الآونة الأخيرة، لتعويض رحيل الثنائي الأرجنتيني نيكولاس دي بيازي وسيباستيان فرناندو واللذين تم فسخ عقديهما.

الدرويش توصلت إدارة نادي الجهراء إلى اتفاق مع المدافع التونسي شكيب الدرويش ليحل مكان العاجي أداما تراوري، الذي تم إنهاء التعاقد معه، خلال الفترة الماضية.

الموسوي استعار نادي برقان لاعب الوسط جاسم الموسوي من الفحيحيل، وذلك حتى نهاية الموسم الراهن.

ويأمل المدرب الكرواتي برونو سيكليتش في ان يحقق الموسوي الإضافة المطلوبة للفريق، في إطار منافسات دوري الدرجة الأولى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي