No Script

بلينكن: سنواصل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ولن ننقل السفارة منها

تصغير
تكبير

أعلن أنتوني بلينكن الذي اختاره الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لتولّي حقيبة الخارجية أمس الثلاثاء أنّ الإدارة الديموقراطية التي ستتولى السلطة اليوم الأربعاء لن تعود عن القرار المثير للجدل الذي اتّخذه دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأنها ستبقي كذلك على السفارة الأميركية في القدس.

وخلال جلسة استماع عقدها مجلس الشيوخ للمصادقة على تعيين وزير الخارجية المقبل، طرح السناتور الجمهوري تيد كروز على بلينكن سؤالاً في شأن ما إذا كانت إدارة بايدن ستواصل السياسة التي انتهجتها إدارة ترامب في شأن هاتين المسألتين، ومن دون تردّد أجاب بلينكن «أجل وأجل».

وقال إنّ الإدارة ستسعى إلى تمديد معاهدة «نيو ستارت» للحدّ من الترسانة النووية المبرمة مع روسيا، والتي تنتهي مفاعيلها في 5 فبراير، مؤكدا «أعتقد أنّنا سنسعى للتمديد».

وتوجّه إلى مجلس الشيوخ بالقول «أنا على يقين بأنّنا سنأتي إليكم قريباً جداً، بصورة شبه فورية، لمناقشة ذلك».

ووصف بلينكن تركيا، حليفة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي، بأنها «شريك استراتيجي مزعوم» مشيرا إلى إمكانية فرض مزيد من العقوبات عليها لشراء أنظمة دفاع جوي روسية الصنع.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا في 14 ديسمبر بسبب شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس-400» مما زاد من تعقيد العلاقات المتوترة بالفعل بين البلدين.

وأضاف «فكرة أن يكون ما يسمى بشريك استراتيجي لنا على وفاق مع أحد كبار منافسينا الاستراتيجيين في روسيا غير مقبولة».

وتابع: «أعتقد أننا بحاجة إلى النظر لمعرفة تأثير العقوبات الحالية ثم تحديد ما إذا كان هناك إجراءات أخرى يتعين القيام بها».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي