No Script

مصر بصدد إنتاج سيارة كهربائية مع «دونغ فنغ» الصينية

هشام توفيق
هشام توفيق
تصغير
تكبير

وقّعت مصر اتفاقيتين مع شركة (دونغ فنغ) الصينية لإعادة تأهيل مصنع شركة النصر لصناعة السيارات، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، وإنتاج أول سيارة كهربائية في مصر.

وذكر مجلس الوزراء المصري أن وزير قطاع الأعمال هشام توفيق أشاد في كلمته خلال حفل التوقيع الذي عُقد عبر تقنية (الفيديو كونفرانس) بعمق ومتانة العلاقات بين مصر والصين «والتي شهدت نمواً ملحوظاً في السنوات الماضية».

وأشار إلى أن الاتفاق يمثل بداية الانطلاق لشركة النصر لصناعة السيارات نحو مشروع توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، موضحاً أن هذا المشروع يهدف إلى الحفاظ على البيئة عن طريق تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والانبعاثات الحرارية التي لها تأثير سلبي على الناس والاقتصاد، كما يمثل مواكبة الاتجاه العالمي المتزايد للنقل الكهربائي.

وأضاف أن التوقيع شمل اتفاقية إطارية لإنتاج السيارة الكهربائية بشركة (النصر للسيارات) بالتعاون مع مجموعة«دونغ فنغ» الصينية الرائدة والتي تُعد واحدة من أكبر 4 شركات لصناعة السيارات في الصين، وتنتج نحو 3.5 مليون سيارة سنوياً مع شركائها الرئيسيين في صناعة السيارات في العالم.

وأكد أن التوقيع شمل اتفاقية تجديد مصنع«النصر للسيارات» بأحدث التقنيات وأساليب الإنتاج، منوهاً بأن المشروع يأتي في إطار استراتيجية تصنيع السيارات التي تتبناها القيادة السياسية، والتي تأخذ في الاعتبار جميع العوامل المرتبطة بهذا المشروع المهم، بحيث تتعاون جميع الجهات والوزارات المعنية في الدولة لإنجاحه، ومنها الاستعداد لنشر الشواحن السريعة في الشوارع ومواقف السيارات في جميع أنحاء الدولة.

من جانبه أشاد السفير الصيني بالقاهرة ليو ليتشيانغ في كلمته بالتعاون المثمر والمستمر بين مصر والصين، والذي تتمثل أحد مظاهره في الاتفاقية الإطارية بين«النصر للسيارات» و«دونغ فنغ» الصينية.

وأكد أهمية دعم التعاون بين الشركات المصرية والصينية والتوجه نحو استخدام الطاقة النظيفة، وتوطين تكنولوجيا صناعة السيارات الكهربائية في مصر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي