No Script

تبدأ في مارس وتعطّل إنتاج 200 ألف برميل يومياً

صيانة «الأحمدي» توقف المصفاة 45 يوماً

مصفاة الأحمدي
مصفاة الأحمدي
تصغير
تكبير

كشف موقع «Argus» أن شركة البترول الوطنية الكويتية قامت بجدولة توقف لأعمال مصفاة ميناء الأحمدي، وذلك لإجراء عمليات الصيانة اللازمة مع بداية شهر مارس المقبل.

وبحسب الموقع، فإن عملية الصيانة تعني توقف إنتاج 200 ألف برميل يومياً من وحدة تقطير الخام، إلى جانب وحدات أخرى خلال منتصف مارس، ومن المرجح أن تستمر 45 يوماً.

ووفقاً لتجار في الصناعة النفطية، فإن إنتاج نواتج التقطير الوسيطة، من المرجح أن يتأثر خلال عملية الصيانة.

ويأتي توقف الأعمال في مصفاة ميناء الأحمدي في الوقت الذي تواصل فيه «البترول الوطنية» استكمال تشييد مشروع الوقود النظيف، والذي تبلغ تكلفته 16 مليار دولار، وهو المشروع الذي يتضمن دمج مصفاة ميناء عبدالله مع مصفاة ميناء الأحمدي، ورفع قدرتهما الإجمالية لمعالجة الخام إلى 800 ألف برميل يومياً.

وتم الانتهاء من العمل في ميناء الأحمدي في أبريل من العام الماضي، ما قلص طاقته التكريرية إلى 346 ألف برميل يومياً من 440 ألف في السابق.

من جانب آخر، ذكر موقع «Argus» أن «البترولية» شغّلت أخيراً وحدة معالجة النافثا بالهيدروجين رقم 117 في ميناء عبدالله، وهي إحدى الوحدات التابعة لمشروع الوقود البيئي في المصفاة، والتي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 23500 برميل يومياً.

وبحسب مصادر في الشركة، من المتوقع بدء تشغيل جميع الوحدات المتبقية في ميناء عبدالله مع نهاية الربع الأول من العام الحالي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي