No Script

«Refinitiv» تتوقع ارتفاع التوظيف بـ 2021

2020 كان بطيئاً على البنوك الاستثمارية

تصغير
تكبير

- 12 في المئة تراجعاً بالرسوم الإجمالية إلى 1.2 مليار دولار
- 120.7 مليار دولار قيمة إصدارات السندات في المنطقة

كشف تقرير صادر عن مؤسسة «Refinitiv» للبيانات والبنية التحتية الخاصة، أن عمليات الاندماج والإدراج القليلة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2020، تعكس عاماً أبطأ بالنسبة للبنوك الاستثمارية، مع انخفاض الرسوم الإجمالية المكتسبة بنحو 12 في المئة لتصل إلى 1.2 مليار دولار.

وبحسب التقرير الذي نقله موقع «ذي ناشيونال»، ازدهر العمل الاستشاري الخاص بصفقات الديون، مع قيام مصدري السندات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجمع 120.7 مليار دولار، بزيادة 15 في المئة على أساس سنوي، لافتاً إلى أن الإمارات كانت أكثر المُصدرين نشاطاً، حيث جمع المقترضون السياديون والشركات فيها نحو 40.6 مليار دولار.

ومع ذلك، أشار التقرير إلى أنه بعد عام 2019 الذي شهد أكبر إدراج في سوق الأسهم في العالم، والمتمثل بالطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية بقيمة 25.6 مليار دولار، انخفض جمع التمويل في أسواق الأسهم في المنطقة بنحو 86 في المئة خلال العام الماضي إلى 4.6 مليار دولار، فيما تم استكمال نحو 70.3 مليار دولار من عمليات الاندماج والاستحواذ التي شملت شركات المنطقة خلال 2020.

وبحسب التقرير، فإن ذلك يعني أن العام الماضي شهد رابع أعلى إجمالي سنوي على الإطلاق في عمليات الاندماج والاستحواذ، رغم انخفاض قيمتها بنسبة 47 في المئة من أعلى مستوى قياسي تم تحقيقه في عام 2019.

الصفقات الأكبر

وبلغت قيمة أكبر صفقة اندماج خلال العام الماضي 15.6 مليار دولار، والتي تمت ما بين البنك الأهلي التجاري السعودي ومجموعة «سامبا» المالية، فيما سجلت ثاني أكبر صفقة نحو 10.1 مليار دولار من بيع حصة 49 في المئة في شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية، وذلك من قبل مجموعة من المستثمرين بما في ذلك صندوق الثروة السنغافورية.

واستحوذت المصارف الإماراتية والسعودية على نحو ثلثي رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية التي سجلتها المنطقة، بـ433.9 مليون دولار بالنسبة للإمارات، و382.9 مليون بالنسبة للسعودية. في المقابل، احتل بنك «HSBC» المرتبة الأولى في مكاسب رسوم الخدمات المصرفية بحصة بلغت 8.6 في المئة، تلاه بنك «جي بي مورغان» بـ7.1 في المئة و«سيتي بنك» بـ6.3 في المئة.

من جانب آخر، ذكر تقرير «Refinitiv» أن السوق الأكثر هدوءاً يعني أن الرواتب في قطاع البنوك الاستثمارية ظلت ثابتة إلى حد كبير العام الماضي، حيث قال 54 في المئة من المشاركين في تقرير «هايز» للرواتب والتوظيف في دول الخليج لعام 2021، أن رواتبهم ظلت دون تغيير، فيما ذكر 9 في المئة أن رواتبهم انخفضت، في الوقت الذي أشار فيه 37 في المئة منهم أن رواتبهم شهدت زيادة.

من جهته، قال مسؤول توظيف الخدمات المصرفية والمالية في «Hays Middle East»، دايفيك مالهوترا، إن التوقعات المتعلقة برواتب موظفي الاستثمار خلال العام الجاري تتجه لأن تظل ثابتة، أو في حالة ارتفاع، لافتاً إلى أن معدلات التوظيف كانت منخفضة نتيجة لتداعيات فيروس كورونا، إلا أنها ارتفعت بشكل كبير في الربع الأخير من 2020، ومن المرجح أن تستمر حتى عام 2021.

وبيّن مالهوترا أن بنوك الاستثمار الدولية، التي تتواجد إلى حد كبير في مركز دبي المالي العالمي، هي الأكثر توظيفاً في المنطقة، مشيراً إلى أن الطلب على خدماتها ظل قوياً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي